أصغر كابتن أفغانية تقود طائرة في رحلة حول العالم

الأربعاء 17 مايو 2017 07:05 ص

هبطت قائدة الطائرة الأفغانية «شائستاه ويز» في مدينة مونتريال، وذلك في أول محطة من رحلتها حول العالم على متن طائرة صغيرة، بهدف تشجيع النساء على الانخراط في عالم الطيران الذي يطغى عليه الذكور.

«شائستاه ويز» الشابة الأفغانية، تبلغ من العمر 29 عامًا، ولدت في مخيم للاجئين الأفغان قبل أن تهاجر بها عائلتها إلى الولايات المتحدة في العام 1987. وتقول: «حين اكتشفت شغفي في الطيران بدأت أضع أهدافاً نصب عيني، بدأت أقرأ ثم حسّنت معارفي في الرياضيات،  وصرت أنظر إلى السماء وإلى العالم بشكل مختلف». مضيفةً: «المهم هو أن يعرف الإنسان ما هو شغفه وأن يتبعه».

وتحمل «شائستاه» شهادة في الهندسة، وهي أصغر أفغانية تحصل على إجازة طيران وتقود طائرة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يحظى فيه هذا المشروع بدعم من المنظمة الدولية للطيران المدني، والهدف منه تشجيع النساء على قيادة الطائرات، إذ إن ما بين 3% إلى 5% فقط ممن يقودون الطائرات التجارية في العالم نساء.

وانطلقت «شائستاه» السبت من دايتون بيتش في فلوريدا جنوب شرق الولايات المتحدة، وحطت الاثنين في مونتريال الكندية، وهي تعتزم التوقف ثلاثين مرة في 18 بلدا من القارات الخمس، منها مصر وقطر والهند وإندونيسيا، قبل أن تعود في منتصف أغسطس/آب إلى حيث انطلقت. وتحلق طائرتها بسرعة 320 كيلومتراً في الساعة.

وفي كل محطة، تقيم المنظمة الدولية للطيران المدني وشركاؤها في قطاع الطيران أنشطة لتشجيع الأطفال على الإقبال على العلوم والتكنولوجيا والرياضيات.

وفي حال نجحت هذه المهمة، ستكون «شائستاه» أصغر امرأة تنفذ رحلة منفردة حول العالم.

المصدر | الخليج الجديد + العربية.نت

  كلمات مفتاحية

أفغانية مرأة المرأة كابتن طيار طائرة رحلة حول العالم رقم قياسي

للمرة الأولى.. امرأة تفوز بالنسخة الأفغانية من أمريكان آيدول