كاتبة سعودية تنتقد أطباء التجميل: «يكشفون عورة السعوديات .. هذه الرياض وليست ميامي!»

السبت 20 مايو 2017 07:05 ص

انتقدت الكاتبة السعودية «عزة السبيعي» إقدام بعض أطباء التجميل السعوديين على تحميل صور ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر أجزاء عارية من أجساد المرضى، بحجة الترويج للمراكز الطبية. 

وأكدت الكاتبة السعودية في مقالها المنشور بصحيفة «الوطن» السعودية، أن تصوير الأطباء للمريضات بات أمرًا رائجًا، وتحول إلى ظاهرة، إذ تظهر الفتيات في حسابات «سناب تشات» الأطباء السعوديين على طاولة الجراحة مكشوفات العورة.

وطالبت «السبيعي» وزارة الصحة السعودية بالتدخل، منتقدة سكوتها عن مثل تلك المقاطع والتصرفات، قائلة إن «وزارة الصحة لا تقول شيئًا، ولا حتى تنبه الطبيب بأنه يُجري جراحته في الرياض وليس في ميامي».

واستنكرت في مقالها قائلة:«تظهر الفتيات في سنابات الأطباء السعوديين على طاولة الجراحة مكشوفات العورة، ولا تقول وزارة الصحة شيئا». مضيفة أن الطبيب « يعرض عليها -المريضة- تجميل بطنها أو جسدها من الخلف، تقبل، يخبرها بالسعر، تتفاجأ، ثم يعرض عليها التخفيض شرط

تصوير الجراحة، وبالطبع تقبل، فلن يظهر وجهها، ولن يتعرف أحد على الفتاة المخدرة على سرير الجراحة، وسيلومها على كشف عورتها أمام الناس جميعا».

وتابعت الكاتبة مستنكرة نهج الطبيب ف عرض الحالات، قائلة: «يكشف عن بطن المريضة المخدرة، فيظهر جزء من صدرها ولا يبالي الطبيب، ثم يشرح ماذا سيفعل، ثم يظهر بعد فترة نتيجة ما فعل، ثم يقلبها ويرينا ماذا سيفعل بالجزء الخلفي، وهو يضع يده على أجزاء لا تصدق أنها تعرض

لمجتمع مسلم من الرياض أو جدة».

وقالت «السبيعي» إن «أطباء التجميل في ميامي مثلا لا يفعلون شيئا يخالف قوانين المعالجة والتطبيب في بلادهم، والتي لا تصدم المتلقي، لأنه أمر مقبول، بيد أنه من غير المقبول حدوث ذلك في السعودية، ونحن نعرف أن الطبيب يعرف أنه لا يمكن أن تقبل وزارة الصحة بهذا العرض

لعورات الفتيات من السعودية».

واختتمت قائلة إنه بإمكان وزارة الصحة التأكد من ذلك عبر متابعة الأطباء، ومراجعة قنواتهم على «يوتيوب»، والتي تحوي هذه المقاطع غالبا بعد نقلها من السناب، والتي يتضح منها عدم وجود جهاز رقابي يتطور مع تطور التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، على حد قولها.

طارحة سؤال للحكومة السعودية «هل الوزارة تحمي أخلاقيات المجتمع المتفق عليها؟».

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة الوطن السعودية

  كلمات مفتاحية

السعودية طب تجميل المرأة سناب تشات جدل انتقاد مهنة ميامي كاتبة مقال