وزارة النفط النرويجية: لا نية لدينا لخفض إنتاج النفط

الثلاثاء 23 مايو 2017 09:05 ص

قالت وزارة النفط والطاقة النرويجية الثلاثاء إنه لا نية لدى النرويج لخفض إنتاجها النفطي، وأضافت في بيان «تجري الوزارة حواراً جيداً مع الدول الأخرى بخصوص سوق النفط، لسنا في وضع يُطرح فيه تنظيم الإنتاج على جدول أعمال النرويج».

وكان وزير النفط الكويتي «عصام المرزوق» قال في وقت سابق اليوم إن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح تحدث مع بلدان من بينها النرويج وتركمانستان ومصر التي أبدت استعدادا للمشاركة في اتفاق تخفيضات إنتاج النفط.

وكانت السعودية وروسيا، أكبر منتجي النفط في العالم، اتفقتا يوم الاثنين على ضرورة تمديد العمل بتخفيضات إنتاج الخام لمدة تسعة أشهر أخرى حتى مارس آذار 2018 في مسعى لكبح تخمة الخام في الأسواق العالمية ودفع الأسعار للارتفاع.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح ونظيره الروسي ألكسندر نوفاك في بيان إنهما «سيبذلان كل ما يلزم» لتقليص تخمة المخزونات.

تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا في 25 مايو /أيار لبحث تمديد تخفيضات الإنتاج التي تم التوصل إليها في ديسمبر كانون الأول من العام الماضي بين أوبك و11 دولة غير عضو منها روسيا.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي 1.39 دولار إلى 52.23 دولار للبرميل بحلول الساعة 1407 بتوقيت جرينتش حيث كانت السوق تتوقع قبل ذلك أن يكون التمديد لستة أشهر فقط.

وبعد أن أصبح التمديد لتسعة أشهر هو الحد الأدنى المتوقع لاجتماع أوبك فستأخذ المنظمة على عاتقها مهمة إقناع أعضائها وبعض المنتجين خارجها بدعم الخطوة.

المصدر | الخليج الجديد+ cnbc

  كلمات مفتاحية

خفض إنتاج النفط النرويج السعوديو

أنقذها من هيمنة أمريكا.. هكذا أصبح العراقي فاروق القاسم أبوالنفط النرويجي