أطباء: في هذه الحالات فقط يمكن للمرأة الحامل الصيام في رمضان

الأربعاء 24 مايو 2017 06:05 ص

تنقسم مراحل الحمل إلى ثلاث فترات، منها ما يعتبره الأطباء خطر عندما تقرر المرأة الصيام في شهر رمضان، ومنها ما يسمونه «أشهر عسل الحمل» فيجوز به الصوم دون خطر على صحتها، مع مراعاة بعض العادات الغذائية الصحية.

وغالبًا ما ينصح الطبيب المرأة الحامل بالامتناع عن الصوم في الأشهر الأخيرة في فترة الحمل، بسبب خطورته على المرأة والجنين، وخاصة إذا كانت تعاني من أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، أو السكري، أو زيادة الوزن، بالإضافة إلى حاجتها لسعرات حرارية من حين لآخر.

وقال الدكتور «عمر حسن» أخصائي النساء والتوليد، أن المرحلة الثالثة من الحمل، أي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، يكون الصيام خلالها مصدر خطر على المرأة بسبب اكتمال الجنين وزيادة وزنها فتكون بحاجة إلى سعرات حرارية عالية.

وأشار الطبيب في تصريحات لموقع «مصر العربية» إلى أن أنسب فترة للصيام تكون في شهور عسل الحمل كما يطلق عليها الأطباء، وهي الأشهر الوسطى من الحمل.

واستكمل: «هناك أمراض تكون في حد ذاتها موانع للصيام إذا كانت المرأة الحامل مصابة بها وأهمها مرض السكر، وارتفاع ضغط الدم، والأنيميا الشديدة، وأمراض القلب  الخطيرة».

من جانب آخر، قدم الدكتور «رامي أحمد» استشاري التغذية العلاجية، نظام غذائي للمرأة التي تنوي صيام رمضان مع الحمل إذا لم تكن تعاني من أمراض، مشيرًا إلى أن وجبة السحور يجب أن تحتوي على «زبادي» ولكن يُفضل تناوله بالقرفة أو الشوفانو وذلك لكي يمنع الجوع ويساندها طوال اليوم.

ونصح «أحمد» في تصريحات للموقع ذاته، المرأة الحامل بضرورة اعتنائها بوجبة السحور بحيث تكون مكونة من البطاطس المهروسة والجبنة القريش التى تحتوي على الكالسيوم، كما يجب تناول البيض والفول بزيت الزيتون والليمون.

وحذر الطبيب من تناول المياه بشراهة، قائلا: «العصائر أهم ومنها الكانتلوب بالكيوي لاحتوائه على فيتامين سي، والبطيخ، فضلا عن البرتقال بالجزر، والأفوكادو باللبن أو العسل ليمنع المرأة الحامل من الشعور بالجوع نهائيا».

وأشار إلى أهمية تناول شوربة العدس في وجبة الإفطار للمرأة الحامل، إضافة إلى طبق السلطة الخضراء مع تقليل الطماطم تجنبا لزيادة الأملاح بالجسم.

  كلمات مفتاحية

المرأة الحامل حمل صيام صوم اقتراب رمضان الإفطار السحور