بالماكياج .. سعودية تعمل على تخفيف آثار العلاج الكيماوي على مريضات السرطان

الأحد 4 يونيو 2017 07:06 ص

عملت الإخصائية السعودية «رؤى الهاشمي»؛ على تقوية الثقة بالنفس لدى عديد من مريضات السرطان في المملكة من خلال سرعة اندماجهن في المجتمع، وذلك عبر تقديم دورات مجانية لهن في مجالات اجتماعية متنوّعة، خاصة في مجال التجميل وذلك لتمكينهن من «استخدام أدواته بشكل طبي سليم أسهم في تخفيف الآثار السلبية التي يحدثها العلاج الكيميائي على شكل المصابة».

وقالت «رؤى الهاشمي»: «إن الدورات التي أقدمها نجحت في كسر حاجز الخوف لدى بعض المصابات بالسرطان من الظهور أمام المجتمع بسبب آثار المرض والعلاجات الكيميائية والإشعاعية التي يتلقينها، حيث تمّ تدريبهن على استخدام مواد تجميل طبية تخفي هذه الآثار، وتعزّز التفاؤل في أنفسهن لتجعلهن يمارسن حياتهن بشكل طبيعي كالأخريات من بنات جيلهن، ومقاومة المرض نفسيًا».

وأفادت بأن الدورات التي قدّمتها بدأت منذ 4 سنوات بعد أن تخصّصت في مجال التجميل واحترفته، وانضمت كمتطوعة إلى الجمعية الخيرية السعودية لمرضى السرطان لتدرّب المصابات بالسرطان على التجميل.

وتلفت إلى أنه قد انطلقت بعدها الانطلاقة نحو تنظيم حملات توعوية وتثقيفية في مجالات عدة، مثل حملة «حياتك» في مستشفى الأمير «محمد بن عبدالعزيز» بالرياض، التي أقيمت بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بالسرطان لدعم المصابات وتحفيزهن على الثقة بالنفس وعدم الخجل.

وأشارت إلى أن فكرة تطوعها في الجمعية جاءت بعد أن أصيبت اثنتان من قريباتها بمرض السرطان، فانعزلتا عن المجتمع والأسرة والعمل، وأُصيبتا بالاكتئاب والخوف من الظهور في المجتمع بسبب آثار العلاج الكيميائي الذي تسبّب في تغيُّر لون بشرتهما، وتساقط شعرهما، لتبحث بعدها عن طريقة تسعد بها قريبتيها وتخرجهما من وضعهما النفسي، فبحثت عن حالتهما وتعلمت الكثير من المتخصّصين، لتستطيع إقناعهما فيما بعد بالخروج للمجتمع.

وذكرت أن إقناع قريبتيها بالخروج للمجتمع جاء بعد أن تحدثت لإحداهما وأقنعتها بوضع طبقة من الماكياج على بشرتها لتبدو مشرقة، وتتمكّن من الخروج للناس، ومتابعة حياتها دون إحراج، وبالفعل لاحظت المصابة الفرق، وتشجعت بعدها لتمارس حياتها كالسابق، ومنذ ذلك الموقف قررت مخاطبة واستهداف هذه الفئة، ومساندتها بخبرتها في مجال التجميل، وتغيير نظرة المجتمع لهن.

وأكّدت «الهاشمي»؛ أهمية طلب الماكياج الطبي من المواقع الطبية المعتمدة عالميًا، والاهتمام بطرق العناية بالبشرة بعد المعالجة بالـ«كيموثرابي»، والحرص دائمًا على نظافة الأدوات المستخدمة، وعدم استخدامها بمشاركة الغير.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة سبق السعودية

  كلمات مفتاحية

تجميل مستحضرات تجميل طب علاج سرطان العلاج الكيماوي مرض المرأة مريضات