قطر تتصدر دول المنطقة في مؤشر السلام العالمي

الأحد 4 يونيو 2017 09:06 ص

تصدرت قطر للعام التاسع على التوالي قائمة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤشر السلام العالمي (Global Peace Index)، كما احتلت المرتبة الـ30 على المستوى العالمي من بين 163 دولة شملها تقرير معهد لندن للاقتصاد والسلام.

وأحرزت قطر، السبت، درجة 1.664 في المؤشر للعام الحالي 2017، حيث تحسنت بدرجة 0.052 مقارنة بالعام الماضي.

ويُعد مؤشر السلام العالمي (Global Peace Index) محاولة لقياس وضع المسالمة النسبي للدول والمناطق.

وحافظت قطر على تصنيفها الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا طيلة السنوات الماضية ما بين 2009 وحتى 2017، كما احتلت مراكز متقدمة على المستوى العالمي خلال الفترة ذاتها؛ وذلك بإحرازها معدلات تقييم عالية تفوقت بها على العديد من الدول المتقدمة.

الدول الأكثر أمنا وسلاما

كما جاءت قطر على مؤشر الدول الأكثر أماناً وسلاماً في العالم (الثانية عالمياً والأولى عربياً من بين 134 دولة)، وبمؤشر الجريمة العالمي (السابعة عالمياً والأولى عربياً من بين 117 دولة)، وفي مؤشر التنافسية العالمية (18 عالمياً والثانية عربياً من بين 138 دولة)، ومؤشر تنافسية الاقتصاديات العربية (الأولى عربياً).

وصنف التقرير الذي يصدره المعهد اللندني مع فريق دولي من الخبراء والمعاهد ومراكز البحوث، وبالتعاون مع مركز دراسات السلام والنزاعات في جامعة سيدني، قطر بأنها الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تعد ضمن الـ50 دولة الأكثر أمناً على مستوى العالم.

ويعكس هذا الأمر المكانة التي تحتلها قطر على مستوى العالم في مجال الأمن والتي جاءت متماشية مع رؤية قطر (2030)، واستراتيجية وزارة الداخلية الرامية إلى تعزيز الأمن على مستوى الدولة.

كما يعتمد التقرير على معايير أخرى؛ منها مدى المشاركة في دعم قوات حفظ السلام، والقدرات العسكرية للدولة، وحجم المشاركة السياسية، ومدى انتشار الفساد، والمساحة المتاحة لحرية الإعلام، ومشاركة المرأة في الحياة العامة والحياة السياسية، ومدى الرعاية الصحية المقدمة للسكان، وفرص التعليم، وغيرها.

أمن الطيران المدني

كما حصلت قطر في عام 2017 على نسبة 99.10% في تطبيق معايير الملحق السابع عشر المتعلق بأمن الطيران المدني، وهو المعيار الأهم في مجال التدقيق الأمني.

وحققت الدولة نسبة 96.76% فيما يخص تنفيذ العناصر الحيوية المتعلقة بأمن الطيران المدني، ونسبة 100% في تطبيق المعايير الأمنية الواردة بالملحق التاسع لاتفاقية الطيران المدني الدولي المعني بالتسهيلات.

التنمية البشرية

كذلك تبوأت قطر المرتبة الأولى عربياً و33 عالمياً في تقرير التنمية البشرية لعام 2016 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كما حصلت على المرتبة الأولى في جودة التعليم.

وتصدرت أيضاً المرتبة الأولى خليجياً في مؤشر «إف إم» العالمي للمرونة في التجارة والاستثمار لعام 2017، والذي تصدره شركة الأبحاث «إف إم غلوبل» العالمية المتخصصة في التأمين التبادلي مؤشر المرونة.

قياس الاستقرار السياسي والعنف

يعد معهد السلام والاقتصاد الذي يصدر مؤشر السلام العالمي مؤسسة بحثية عالمية متخصصة في دراسات وبحوث السلام والاقتصاد والأعمال.

ويعتمد تقرير مؤشر السلام العالمي على مجموعة من المعايير تدور حول عدة محاور منها الشؤون الداخلية والخارجية للدول، مثل الاستقرار السياسي، ومدى انتشار الجريمة فيها، ومستوى احترام حقوق الإنسان، ومدى العنف المنتشر بين أفراد المجتمع، والصراعات الداخلية، والعلاقة مع البلدان المجاورة والجرائم الإرهابية الواقعة على أراضي الدولة.

كما يعتمد على معايير أخرى، منها: مدى المشاركة في دعم قوات حفظ السلام، والقدرات العسكرية للدولة وحجم المشاركة السياسية، ومدى انتشار الفساد، والمساحة المتاحة لحرية الإعلام، ومشاركة المرأة في الحياة العامة والحياة السياسية، ومدى الرعاية الصحية المقدمة للسكان وفرص التعليم وغيرها من المحاور والتي حققت فيها قطر درجات متقدمة أهلتها لتحتل هذه المكانة والمرتبة المتميزة من بين 162 دولة على مستوى العالم.

ويُعد مؤشر السلام العالمي Global Peace Index محاولة لقياس وضع المسالمة النسبي للدول والمناطق.

 

  كلمات مفتاحية

قطر مؤشر السلام العالمي

قطر تتصدر واليمن يتذيل.. ترتيب العرب على "مؤشر السلام العالمي" لعام 2022