شهر رمضان .. هل يسبب المشاكل لبشرتك أم يساعدك على الاهتمام بجمالها؟

الثلاثاء 6 يونيو 2017 08:06 ص

قد تستخدم السيدات حجّة الصيام، وروتين شهر رمضان المبارك، لتبرير مشاكل البشرة وفقدانها الجمال والنضارة خلال هذا الشهر، معتبرين أن الصوم هو المسؤول عن أي مشكلة جمالية قد تتعرض لها، ولكن الحقيقة أن شهر رمضان وروتينه اليومي قد يكون السبب في زيادة جمال بشرتك.

أخصائيَّة البشرة والتجميل «هناء الحمدان» تقول إنه أحيانًا قد يكون الصيام سببًا في اختفاء بعض المشاكل المتعلِّقة بالبشرة، وهناك العديد من الأمراض الجلديَّة، التي يكون الصيام علاجًا لها خلال شهر رمضان، مثل: أمراض الحساسية، وخصوصًا «الارتكاريا»، لذا نحذِّر من خطورة انتشار طبق المخلّلات على مائدة الإفطار بصفة منتظمة؛ نظرًا لتأثيره الخطير على مرضى الحساسية، إلى جانب التأثير الضَّار للأملاح، على الكلى والجهاز البولي.

ولفتت الخبيرة إلى أن هناك العديد من الأشخاص الذين يسهون ويغفلون عن الانتظام في شرب الماء والسوائل، فقد يمر يوم كامل من دون أن تلاحظي عدم شربكِ للماء، ما عدا في شهر رمضان، فغالبًا ستبدئين إفطاركِ بتناول كوب من الماء، أو العصير البارد، لإطفاء عطشك، كما أن تكرار ذلك بسبب أصناف الحلويات والدهون، التي تعمر بها مائدة رمضان، ليس من عاداتك اليومية في غير رمضان، وسيعود على البشرة بالرطوبة والحيوية.

وتلفت «الحمدان» إلى ضرورة ملاحظة كيف تبدأ المرأة فطورها، موضحةً أنه من أشهر عادات الصائمين بدء الإفطار بتناول طبق من السلطة، رغم عدم قيامهم بذلك في نظام غذائهم غير الرمضاني، وذلك لتجنب إثقال المعدة بالأطعمة الغنية بالدهون والدسم، مباشرة بعد ساعات الصوم، مضيفةً: «راقبي نفسكِ، وستجدين أنكِ تتناولين الخضروات والألياف الطبيعية، المفيدة لجمالكِ وبشرتكِ بشكل يومي خلال هذا الشهر فقط».

كما أشارت إلى إن أهم فائدة تأتي من الصوم على البشرة، هي من خلال إراحتها من كثرة المساحيق والمكياج؛ لأن المرأة لا تميل لتطبيق مستحضرات التجميل أثناء الصيام، وبالتالي فإنها بطريقة غير مباشرة، تحافظ على نضارة بشرتها، وتحصل على بشرة أكثر إشراقًا وحيوية مع المواظبة على استخدام مستحضرات الحماية من الشمس.

كما يعتمد الكثير من الأشخاص على عدم الخروج خلال فترة النهار في شهر رمضان، وهذا يعني عدم أو قلة التعرض لأشعة الشمس الضارة، ما يساهم في الحفاظ على توازن إفرازت البشرة الطبيعية، ويجنبك العديد من المشاكل المرتبطة بأشعة الشمس، على حد قولها.

وتختتم خبيرة التجميل، «هنا الحمدان» بالإشارة إلى أن الكثير من السيِّدات يقضين ساعات الصيام، التي يقل فيها نشاطهن وتفقدهن الرغبة في القيام بالعديد من الأمور والنشاطات، كفرصة جيدة لتطبيق الماسكات والأقنعة على البشرة، ويمكن أيضًا تطبيق قناع أو غسول الوجه، أثناء إعداد مائدة طعام الإفطار.

  كلمات مفتاحية

المرأة الجمال عناية اهتمام البشرة جمالك رمضان الصيام صحة

وصفات سهلة وسريعة لإزالة الخطوط والهالات السوداء أسفل العين