أكاديمي إماراتي ينتقد المقاطعين لقطر ويحذر من خسارة كافة دول الخليج

الأحد 11 يونيو 2017 06:06 ص

حذر الأكاديمي الإماراتي «يوسف خليفة اليوسف» أستاذ الاقتصاد بجامعة الإمارات، من خسارة جميع دول الخليج بسبب الأزمة الحالية.

وانتقد «اليوسف» في تغريدات عبر «تويتر»، تهديد بلاده والدول المقاطعة لقطر بعقوبة قاسية لمن يجرؤون على انتقاد التدابير التي فرضوها عليها.

ودعا الأكاديمي الإماراتي دولة قطر إلى افتراض أسوا الاحتمالات، والاستمرار في التعبئة.

وقال «اليوسف» معلقا على الأزمة: «جميع دول الخليج تخسر في الأزمة الحالية؛ لأن المجلس أُسس أصلا لتحسين الفرص التنموية والأمنية لأعضائه، ولكن الخاسر الأكبر هي السعودية».

وتابع في تغريدة أخرى: «لو كنت مكان الأخوة في قطر لافترضت أسوا الاحتمالات، وهذا يعني الاستمرار بالتعبئة على كل صعيد ممكن لأن هذه التعبئة فيها ردع لأصحاب المخططات»، على حد تعبيره.

وانتقد في تغريدة ثالثة التهديد بفرض عقوبات على من ينتقد إجراءات دول المقاطعة، قائلا: «سيكتب التاريخ يوما أن دولا كانت حجتها ضعيفة في خلاف مع دولة جارة فزادت الضعف ضعفا بتكميم أفواه شعوبها ومنعهم من التعبير عن مشاعرهم».

وكانت «منظمة العفو الدولية» اعتبرت في تقرير أصدرته، أول أمس الجمعة، أن حرية التعبير في الخليج تواجه ضربة جديدة، مشيرة إلى تعرض الناس في البحرين والسعودية والإمارات للتهديد بعقوبة قاسية إذا كانوا يجرؤون على انتقاد العقوبات على قطر.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين قطع العلاقات مع قطر، الاثنين الماضي، وأغلقت مجالها الجوي وحدودها البرية والبحرية، وطالبت مواطنيها الموجودين في قطر بالعودة إليها، كما أمهلت القطريين الموجودين على أراضيها 14 يوما لمغادرة دولهم.

ومنذ الاثنين الماضي، أعلنت 8 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف، واتهمتها بدعم الإرهاب، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.

في المقابل، نفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية الإمارات البحرين قطع العلاقات الأزمة الخليجية