السعودية تنفي منع القطريين من أداء مناسك العمرة

الاثنين 12 يونيو 2017 06:06 ص

نفت السلطات السعودية، منع المعتمرين القطريين من أداء مناسك العمرة.

وشددت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، على أن «توجيهات القيادة العليا في المملكة تؤكد تقديم الخدمات وتسهيل أمور المعتمرين من كل دول العالم بما في ذلك الأشقاء في دولة قطر».

ونقلت صحيفة «المدينة»، عن رئاسة الحرمين، أن ما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي بمنع المعتمرين القطريين من دخول المسجد الحرام لا أساس له من الصحة.

وشددت الرئاسة على أن المعتمرين من القطريين في قلوب إخوانهم السعوديين منذ دخولهم المملكة وحتى مغادرتهم.

وأضافت: «استقبلت المملكة منذ 9 رمضان وحتى 16 من الشهر ذاته 1633 معتمرا قطريا أدوا مناسك العمرة».

وأكدت الرئاسة أن «القطريين يؤدون نسكهم وعباداتهم في المسجد الحرام بكل يسر وسهولة واطمئنان، ويستفيدون من جميع الخدمات التي تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية في الحرمين الشريفين لهم ولغيرهم».

وأمس، قام أحد المواطنين القطريين بتوثيق لحظة منعه من التوجه لأداء العمرة من مطار بسلطنة عمان.

وأكد المواطن في مقطع فيديو متداول على «تويتر» أنه تم إبلاغه في مطار سلطنة عمان بالمنع من التوجه لأداء العمرة رغم أنه قام بقطع التذاكر، مضيفا أن «القرار شمل منع القطريين المتواجدين بمطار جدة».

ومنذ الإثنين الماضي، أعلنت 8 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.

بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

وقررت أربعة من الدول المقاطعة (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر) إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والطيران في الأجواء والملاحة في المياه الإقليمية لتلك الدول.

وفرضت بناء على هذه المقاطعة، الدول الأربعة، حصارا اقتصاديا وحظرا جويا وبحريا وبريا على قطر، ومنعت الطائرات والسفن والشاحنات من الدخول والخروج من وإلى قطر.

بينما نفت الدوحة، الاتهامات بدعم الإرهاب التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

في المقابل، نفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر العمرة منع مقاطعة