ألمانيا تجمد صفقة «طائرات مسيرة» بمليار دولار مع (إسرائيل)

الخميس 29 يونيو 2017 11:06 ص

شطبت الحكومة الألمانية من جدول أعمالها، بحث صفقة تستأجر ألمانيا بموجبها طائرات بدون طيار، من «إسرائيل»، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، الخميس، إن الصفقة التي كانت ستدر مليار دولار أمريكي، على «إسرائيل»، ألغيت بسبب الاعتراض على استخدام الطائرات في عمليات هجومية واغتيالات، ورغبة أحزاب ألمانية في اقتصارها على جمع المعلومات الاستخبارية فقط.

وأشارت إلى أنه تم شطب الموضوع من جدول أعمال الحكومة الألمانية أمس، وسط اعتراضات أظهرتها أحزاب الائتلاف حول قدراتها الهجومية.

ولفتت إلى أن الاعتراضات على الصفقة برزت للمرة الأولى الأسبوع الماضي، بعد قيام أعضاء من البرلمان الألماني بزيارة إلى مجمع صناعات هذه الطائرات في «إسرائيل».

وقالت الصحيفة إن أعضاء البرلمان أعربوا عن خيبة أملهم بعد اكتشافهم بأن الطائرات بدون طيار، غير مخصصة فقط لجمع المعلومات الاستخبارية، بل مزودة بأنظمة أسلحة هجومية جاهزة.

وأضافت: «مباشرة بعد الزيارة، أبلغ أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني، الذي يعد جزءا من الائتلاف الحكومي، وزيرة الدفاع أورسولا فون دير لاين، يوم الجمعة، بأنهم لن يصادقوا على الصفقة مع إسرائيل بصيغتها الحالية».

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الحزب الألماني يعارض بشكل أساسي مفهوم عمليات التصفية باستخدام الطائرات بدون طيار.

وبعد الزيارة، طالب أعضاء الحزب أن يقتصر عمل هذه الطائرات على جمع المعلومات الاستخبارية، بحسب الصحيفة.

كما نقلت عن حزب «الخضر» الألماني، ترحيبه بالقرار، حيث قال في بيان له إن الهجمات من خلال طائرات بدون طيار قد غيرت وجه الحروب بطريقة خطيرة، فهي غالبا ما تساهم في التصعيد في مستويات العنف وهي مناقضة للقانون الدولي.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإنه بهذا القرار يتعين انتظار بحث المسألة من جديد في الحكومة الألمانية الجديدة بعد انتخابات شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

وتعد «إسرائيل» من الدول الرائدة في مجال صناعة الطائرات بدون طيار.

وخلال السنوات الماضية، أدخلت «إسرائيل» تطويرات على تلك الطائرات مكنتها من تنفيذ عمليات هجومية، ولم تعد تقتصر فقط على جمع المعلومات.

واستخدم الجيش الإسرائيلي هذه الطائرات على نطاق واسع في قتل واغتيال الناشطين الفلسطينيين خلال السنوات الماضية، وخاصة في قطاع غزة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

ألماينا إسرائيل طائرات بدون طيار