سعودية تسجل براءة اختراع لتصميم طابعة أوراق بدون حبر

الجمعة 30 يونيو 2017 05:06 ص

تمكن الشابة السعودية، المهندسة «ميادة هاشم»، أن تزاحم السيدات اللاتي تميزن عالميًا على مستوى الابتكار والاختراعات، وذلك بعد ابتكارها في عام 2014م، لطابعة بدون حبر ونيلها براءة اختراع فيها.

حيث حصدت «هاشم» على المركز الأول على مستوى المملكة العربية السعودية في مسابقة «IETpatw»، لتتأهل من خلالها للجولة الإقليمية في يوليو/تموز المقبل في مدينة دبي، والتي تشمل جولة دولية ستشمل أوروبا والشرق الأوسط، وأفريقيا.

وكانت «ميادة» طالبة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية في جامعة «كاوست»، قد بدأت بتسجيل براءة اختراع لفكرة استخدام الليزر للقيام بتفاعل الانحلال الحراري على سطح الورقة بدون حبر، أثناء دراستها للبكالوريوس في أمريكا.

وقدمت بعد ذلك بحث رسالة الماجستير عن فكرة الطابعة، ثم شاركت في المسابقة التي نظمتها منظمة «Engineering and Technology» لحث الطلاب على عرض مواضيع تتعلق بالعلوم الهندسية، وحققت المركز الثاني على مستوى جامعة «كاوست» وتأهلت إلى المسابقة الدولية، ثم حققت المركز الأول على مستوى المملكة بعد تطويرها لأسلوب العرض.

تجدر الإشارة إلى أن الشابة السعودية بدأت في العمل على أول مشروع في الدكتوراه عن استخدام التعلم الآلي لتنبؤ التفاعلات الكيميائية، وهو عبارة عن طريقة مبتكرة للبرمجة، إذ تقوم بتصميم برنامج «يتعلم» عبر البيانات المدخلة، ثم يصبح البرنامج قابلاً لتنبؤ متغيرات أخرى.

«ميادة الهاشم» نالت البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة كاليفورنيا في «سانتا باربرا» بأمريكا، وحصلت على درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست». وهي تتحضر الآن للمنافسة مع دول الشرق الأوسط وأوروبا بهذا الابتكار.

المصدر | الخليج الجديد + مجلة سيدتي

  كلمات مفتاحية

السعودية طالبة ابتكار اختراع جامعة دراسة بحث جولة دبي الولايات المتحدة الأمريكية