دراسة سويدية: الشاي يؤثر على جينات المرأة

الأحد 2 يوليو 2017 04:07 ص

كشفت نتائج دراسة جديدة أعدتها جامعة أوباسلا، أن شرب الشاي يساهم في إحداث بعض التغييرات في الحمض النووي لدى السيدات، إلا أنه من غير الواضح حاليًا فيما إذا كانت هذه التغييرات إيجابية أو سلبية.

وأفادت وكالة الأنباء السويدية TT أن الباحثين اكتشفوا حدوث تغييرات جينية في بعض أجزاء الجينات الموجودة لدى المرأة.

وقال «تورجني كارسلون» الباحث المشارك في إعداد الدراسة لراديو «بي 4»، إن هذه التغييرات تحدث في المقام الأول في تنظيم هرمونات الأستروجين والجينات التي كانت مرتبطة سابقًا بمرض السرطان.

وأوضح «كارلسون» أن العديد من الدراسات السابقة أشارت إلى أن مجرد شرب الشاي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان، ولكن من غير المعروف ما هو سبب هذا الادعاء.

واعتمدت الدراسة على تحليل بيانات حوالي 3 آلاف شخص ممن يستهلكون ما بين 0.25 و2.2 من أبواب الشاي يوميًا. فيما تشير نتائج البحث إلى أن المركبات والعناصر الموجودة في الشاي يمكن أن تؤثر على عملية تنظيم استقلاب هرمون الأستروجين وذلك عن طريق حدوث تغييرات جينية في الحمض النووي.

ويؤكد الباحثون أنهم لا يعرفون في الوقت الحالي فيما إذا كانت هذه التغييرات إيجابية أم سلبية، كما أنه من غير الواضح بعد لماذا لا تحدث نفس التغييرات الجينية لدى الرجال.

وقالت «ويرونيكا إي كيه» الباحثة المسؤولة عن إعداد الدراسة «أظهرت دراسات سابقة أن استهلاك الشاي يقلل من مستويات هرمون الأستروجين مما يوحي أن هناك اختلاف بيولوجي في كيفية تأثير المواد الموجودة في الشاي على كل من النساء والرجال».

وأضافت أن النساء يشربن كميات كبيرة جدًا من القهوة مقارنة مع الرجال وهو مايزيد من فرص اكتشاف والعثور على هذه التغييرات الجينية التي تحدث لدى النساء مقارنة مع الرجال.

وشدد الباحثون على وجود حاجة ملحّة لإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث وذلك بهدف إظهار ما إذا كانت هذه التغييرات الجينية ستؤثر على صحة الإنسان أم لا.

 

  كلمات مفتاحية

المرأة الشاي دراسة بحث نتائج هرمونات الحمض النووي قهوة جينات

خلل في الحمض النووي يتسبب في إصابة النساء بالعُقم وتشوهات الأجنة

تحذير للحوامل من الإفراط في تناول الشاي والقهوة