مسجدا «آيا صوفيا» و«السلطان أحمد» بين «عجائب الدنيا» الـ50 بانستغرام

الخميس 6 يوليو 2017 09:07 ص

كشف موقع تشارك الصور (انستغرام) للتواصل الاجتماعي عن أكثر 50 مكانا رائجا للسياحة بين مستخدميه النشطين البالغ عددهم 700 مليون شخص شهريا.

ووفقا لوسوم انستغرام، فإن اثنين من المواقع السياحية الشهيرة في إسطنبول، والتي تستقطب الآلاف من الزوار يوميا، وهما مسجدا آيا صوفيا والسلطان أحمد يعتبرا من عجائب الدنيا بالموقع.

وجاء مسجد آيا صوفيا في المرتبة 27 مع 172 ألف و246 مستخدما نشروا صورة من المعلم.

و«آيا صوفيا» بناها الإمبراطور قسطنطينوس الثاني عام 360، وسميت بـ«ميجالي أكليسيا» أو الكنيسة الكبيرة، ثم تغير اسمها لتصبح «هاجيا صوفيا» أو مكان الحكمة المقدسة، بعد حريق شب فيها، وتم ترميمها في عهد الإمبراطور «تيودوروس» عام 415.

وتعرضت «آيا صوفيا» لحريق آخر في عهد الإمبراطور، «أيوستينيانوس الثاني»، الذي استعان وقتها بأشهر المعماريين، ليحولها من كومة رماد إلى تحفة فنية، في خمس سنوات، لتصير مبنى ضخماً طوله 100 متر وارتفاع قبته 55 متراً.

وعند دخول السلطان «محمد الفاتح» إلى إسطنبول اشترى السلطان العثماني «آيا صوفيا»، وحولها إلى مسجد؛ أمر بتغطية رسومات الموزاييك الموجودة بداخله، دون إزالتها.

أما مسجد السلطان أحمد، الذي بني بين 1609-1616، خلال حكم أحمد الأول، ويسمى أيضا المسجد الأزرق للبلاط الأزرق الذي يزين الجدران من الداخل، احتل المركز 47 في الترتيب، حيث استخدم هاشتاغ #SultanAhmedMosque 9 آلاف و24 مرة.

وكان برج إيفل في باريس أكثر مكانا شيوعا للسفر بين مستخدمي انستغرام مع أكثر من 3.6 مليون صورة تمت مشاركتها خلال الموقع.

واستخدم الهاشتاغ #BigBen 2.4 2.4 مليون مرة، ليكون رمز لندن ثاني أكثر الوجهات شيوعا لمستخدمي انستغرام.

وكانت الولايات المتحدة موطن لأربعة من المواقع الأكثر شيوعا واحتلوا أعلى 10 مراكز بانستغرام مع صور من جراند كانيون في ولاية أريزونا،  حيث تم نشر ما يقرب من مليوني مرة واحتلت المركز الثالث.

  كلمات مفتاحية

تركيا إسطنبول آيا صوفيا مسجد السلطان أحمد

انستغرام يضيف خاصية التسوق الإلكتروني من داخله

أخيرا.. إنستجرام يضيف خاصية الرسائل المباشرة لنسخة الويب