السعودية: إعفاء هدايا بـ 3 آلاف ريال من الجمارك للقادمين

الجمعة 7 يوليو 2017 10:07 ص

أكدت مصلحة الجمارك السعودية أنها ستسمح للمسافرين القادمين من خارج المملكة بإدخال هداياهم بحد أعلى يبلغ 3 آلاف ريال و400 سيجارة - 20 علبة - للشخص الواحد، لن تفرض عليها رسوما جمركية.

وقال المتحدث الرسمي لمصلحة الجمارك «عيسى العيسى» لـ«الوطن»، إن الجمارك ترصد هدايا المسافرين قبل دخولهم المملكة، بحيث يجب ألا تتجاوز قيمة الأمتعة الشخصية والهدايا الواردة مع المسافرين الـ3 آلاف ريال لكي تعفى من الضرائب «الرسوم» الجمركية.

شرط الإعفاء

وأوضح «العيسى» أنه يجب على المسافر لكي يستفيد من شرط الإعفاء بأن تكون الأمتعة والهدايا ذات طابع شخصي وبكميات غير تجارية، وألاّ يكون المسافر من المترددين على الدائرة الجمركية أو من ممتهني التجارة للمواد التي بحوزته، مشيرا إلى أن هناك سجلات آلية ترصد هذا الأمر، وأن المرور على الدائرة الجمركية لنحو 4 مرات في الشهر الواحد يدخل الشخص تحت دائرة المحاسبة والتفتيش.

أما بخصوص السجائر فأشار «العيسى» بأنه يجب ألاّ يزيد عدد السجائر التي يطبق عليها الإعفاء على 400 سيجارة. مشيرا إلى أن لدى مصلحة الجمارك سجلات آلية ترصد دخول وخروج المسافرين والأمتعة التي يحلمونها، وأنه يتم رصد كافة حالات التحايل من الراغبين في إدخال كميات تجارية على أنها هدايا ومستلزمات شخصية، أما الذهب والمجوهرات فأشار العيسى إلى أنها يجب أن ترسم ويجب الإفصاح عنها إذا تجاوزت قيمتها الـ60 ألف ريال.

مؤكدا أنه يتم أخذ تعهد على المخالفين بعدم تكرار مخالفاتهم مع فرض الرسوم الجمركية على السلع التي بحوزتهم إذا كانت بكميات تجارية أو يقوم بجلبها بشكل متكرر.

المصدر | الوطن السعودية

  كلمات مفتاحية

الجمارك السعودية