مصادر: منع دعاة وأكاديميين سعوديين من السفر بينهم «القرني»

الاثنين 10 يوليو 2017 06:07 ص

كشف حساب «العهد الجديد»، الذي يُعرّف نفسه بأنه «راصد ومحلل قريب من غرف صناعة القرار» في السعودية، أن سلطات المملكة أصدرت أوامر بمنع دعاة وأكاديميين من السفر بينهم الداعية «عوض القرني».

وفي تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أمس الأحد، كتب مدير حساب «العهد الجديد»: «أوامر منع من السفر جديدة بحق كلا من: ناصر العمر، علي العمري، عـوض القرني، محسن العواجي، أحمد بن راشد (خارج المملكة حاليا)».

ولم يوضح الحساب مزيد من التفاصيل حول أسباب المنع، غير أن القرار جاء بعد يوم واحد من تغريدة لـ«بن سعيد» قال فيها:«تلبيةً لرغبة أمّي، واستجابةً لإلحاحها، فإنّي أتوقف عن التغريد حتى تأذن لي أمّي، أو يحكم الله لي وهو خير الحاكمين».

كما تأتي التغريدة بعد أيام قيام رموز سعوديين مؤخرا بالإعلان عن توقفهم عن الكتابة أو الانسحاب من موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، في خطوة اعتبرتها مصادر إعلامية كانت تحت الإجبار من قبل السلطات السعودية.

ومؤخرا، تحدثت مصادر موثوقة لـ«الخليج الجديد» عن الضغط على دعاة سعوديين من قبل السلطات من أجل التغريد ضد قطر، وهو ما يؤكد ما ذهبت إليه المصادر الإعلامية.

يشار إلى أن «الخليج الجديد» انفرد، قبل أسابيع، بنشر أنباء عن حبس داعية شهير، لمدة يومين، وسحب جواز سفره، في إطار ضغوط ضده وآخرين من الدعاة، لمهاجمة قطر عبر حساباتهم.

وفي اليوم ذاته، دشن مغردون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وسما بعنوان «العريفي معذور»، لمساندة الداعية السعودي الشهير، بدعوى أن تغريداته التي أطلقها تأتي تحت الضغوط، وليست نابعة من قناعته الشخصية.

كما سبق أن استدعت السلطات عددا من المغردين السعوديين المؤثرين في أغلب مناطق المملكة، وحذرتهم من التغريد بخصوص الأزمة الخليجية الحالية، كما أخذت عليهم تعهدات رسمية بعدم التحدث في الأزمة، وسط حديث مصادر عن إجبار دعاة على التغريد مبايعين لولي العهد الجديد «محمد بن سلمان»، الذي حل محل «محمد بن نايف».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منع من السفر السعودية ناصر العمر علي العمري