منظمة دولية تدعو لتدخل أممي لعدم تسييس الحج

الثلاثاء 1 أغسطس 2017 10:08 ص

دعت منظمة أصدقاء الإنسان الدولية، الإثنين في بيان لها، إلى عدم تسييس الحج والعبادات في ظل إجراءات تعسفية اتخذتها السعودية تجاه القطريين، بما يؤثر بشكل مباشر على حرية أدائهم لشعائرهم الدينية في المملكة.

وقالت المنظمة ومقرها فيينا في بيانها «منذ بدء الحصار على قطر مطلع يونيو/حزيران الماضي، قامت المملكة السعودية بمجموعة من الإجراءات التي تعيق سفر الأشخاص الذين يرغبون بأداء الحج والعمرة والذين يحملون الجنسية القطرية إلى السعودية».

وذكرت المنظمة أن من بين تلك الإجراءات «اشتراط أن يكون العبور إلى السعودية لهؤلاء الأشخاص عبر الجو فقط، وتحديد منفذين للدخول، فضلاً عن اشتراط الموافقة المسبقة على خطوط الطيران التي يمكن للمعتمر أو الحاج الوصول من خلالها».

وأشارت إلى أن الأهم أن القرارات شملت تقييداً تعسفياً يجب بموجبه على مسلمي قطر المقيمين خارجها العودة لبلادهم مرة أخرى، والانطلاق من الدوحة إذا أرادوا العمرة، مرورًا بمحطات ترانزيت فقط، حيث لا يمكن السفر المباشر إلى السعودية من الدوحة.

إجراءات تعسفية

ولفتت المنظمة إلى اتخاذ السلطات السعودية مجموعة من الإجراءات التعسفية بحق القطريين الذين كانوا متواجدين في مكة لتأدية العمرة أثناء شهر رمضان الماضي، حيث طالبتهم بمغادرة الأراضي السعودية فوراً عبر خطوط طيران «القطرية» التي مُنِعَت من الهبوط في مطارات السعودية في نفس اليوم، وأجبرتهم على إلغاء حجوزاتهم في الفنادق التي كانوا فيها.

وأعربت المنظمة الدولية عن تخوفها من خلال هذه الإجراءات أن يصار إلى تسييس الفريضة الأولى للمسلمين واستغلال وجود المكان والشعائر في السعودية لحاجات سياسية وفي النزاعات بين الدول.

ولا تجد المنظمة ضرورة أمنية تقتضي هذا التضييق العام على كل المواطنين القطريين، وبالتالي فإن المملكة السعودية عبر هذا الإجراء تخالف المادة 1 من الإعلان بشأن القضاء على جميع أشكال التعصب والتمييز القائمين على أساس الدين أو المعتقد، والتي أقرت بحق الدولة في تنظيم أو فرض قيود على حرية الشعائر على أن تكون تلك الحدود ضرورية لحماية الأمن العام أو النظام العام أو الصحة العامة أو الأخلاق العامة أو حقوق الآخرين وحرياتهم الأساسية.

كما أبرزت مخالفة الإجراءات المتبعة للميثاق العربي لحقوق الإنسان 1994 (المادتان 26 ، 27)، وإعلان القاهرة لحقوق الإنسان في الإسلام 1981.

وعليه حثت المنظمة الدولية، الأمم المتحدة على اتخاذ الإجراءات اللازمة العاجلة والتواصل مع المملكة العربية السعودية، ودعوتها لوقف إساءة استخدام الحاجات الدينية لأغراض سياسية، ورفع القيود التعسفية المفروضة على المواطنين القطريين، بما يعيق حقهم وحريتهم في ممارسة الشعائر الدينية الأساسية بشكل واضح وقاس.

وقبل يومين، شدد وزير الخارجية القطري على إنه لم يصدر أي تصريح من أي مسؤول قطري بشأن تدويل الحج، كما أنه «لم يتم اتخاذ أي إجراء من شأنه النظر في قضية الحج كقضية دولية».

وعن تسييس الحج، قال «بن عبدالرحمن» «قطر لم تسييس الحج بينما تم تسييسه للأسف من قبل السعودية».

واعتبر ما تم تداوله عن تدويل الحج فبركات إعلامية وشدد على أن «سئمنا من الرد على فبركات إعلامية واختراع قصص من لا شيء».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر العمرة الحج تسييس الحج تدويل الحج