أزمة البيض الملوث تمتد من أوروبا إلى آسيا

السبت 12 أغسطس 2017 08:08 ص

تجاوزت فضيحة البيض الملوث حدود أوروبا بعد رصد منتجات في هونغ كونغ التي عززت مراقبة البيض المستورد من أوروبا، كما ذكر مسؤولون بعد أن تبين أن بعضها ملوث بمادة مبيدة للحشرات.

وكانت السلطات الصحية الأوروبية سحبت الملايين من قطع البيض من المتاجر وأغلقت عشرات المزارع منذ رصد مادة الفيبرونيل التي يمكن أن تضر بالإنسان، بحسب «الفرنسية».

لكن في مؤشر إلى اتساع نطاق الأزمة، اعلنت المفوضية الأوروبية، الجمعة، أن هونغ كونغ استوردت بيضا من هولندا.

وهي أول منطقة في آسيا تعلن تأثرها بهذه الأزمة.

وقالت وزير الصحة في هونغ كونغ «صوفيا شان»، السبت، إن السلطات تعزز عمليات مراقبة البيض المستورد من أوروبا. وأضافت «صوفيا» أن «مركز سلامة الغذاء يدقق في البيض القادم من أوروبا عند وصوله وعند توزيعه على حد سواء».

ويعتزم الاتحاد الأوروبي الدعوة إلى اجتماع أزمة حول فضيحة البيض الملوث بمبيد الحشرات فيبرونيل ودعا الأعضاء فيه إلى «العمل معا في وقت ارتفع عدد الدول المتضررة إلى 15 بالإضافة إلى سويسرا».

وقال ناطق باسم السلطة التنفيذية الأوروبية إن الفضيحة طالت من دول الاتحاد: بلجيكا وهولندا وألمانيا وفرنسا والسويد وبريطانيا والنمسا وإيرلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا والدنمارك.

وأوضح أن المفوضية ستجمع هذه الدول في 26 من سبتمبر/أيلول «لاستخلاص العبر من هذه الأزمة».

وكان المفوض الأوروبي للصحة «فيتينيس أندريوكايتيس» أعلن أن المفوضية ستدعو الدول التي طالتها الفضيحة إلى اجتماع فور كشف ملابساتها. وقال في رسالة خطية «اقترحت عقد اجتماع على مستوى عال يضم ممثلي وكالات الأمن الغذائي في كل الدول الأعضاء المتأثرة ما إن تعرض علينا الوقائع».

وكانت الفضيحة بدأت الاسبوع الماضي بسحب مليون بيضة من المحلات التجارية الألمانية والهولندية.

وتقدر الخسائر في هذا القطاع حتى الآن بعشرات الملايين من اليوروهات بينما ما زالت 160 مزرعة متوقفة عن العمل في هولندا وبلدان أخرى.

المصدر | الخليج الجديد+أ ف ب

  كلمات مفتاحية

أوروبا هونج كونج صوفيا شان المفوض الأوروبي للصحة