تدشين خط ملاحي أسبوعي بين قطر وباكستان

الأحد 13 أغسطس 2017 04:08 ص

أعلنت الشركة القطرية لإدارة الموانئ «موانئ قطر» في بيان صحفي، اليوم الأحد، وصول أول سفينة للحاويات «ليبرا» إلى «ميناء حمد» بالدوحة، قادمة من كراتشي جنوبي باكستان، بحمولة إجمالية 1200 حاوية، ويعد ذلك الإعلان بمثابة تدشين لخط ملاحي أسبوعي جديد مباشر، يربط بين ميناء حمد بالدوحة وكراتشي بجمهورية باكستان.

وبحسب البيان، يسهم الخط الملاحي الجديد في استقبال الحاويات والبضائع من مصادرها مباشرة إلى «ميناء حمد»، وذلك في إطار خطة «وزارة المواصلات والاتصالات» القطرية لتعزيز وضع «ميناء حمد» إقليميا ودوليا، كما يدعم الخط الجديد، حركة التجارة بين قطر وباكستان من خلال توفير حلول سريعة ومضمونة للمصدرين والموردين من كلا البلدين.

ويأتي الخط الملاحي الجديد ضمن خدمة «باكستان- الخليج» التي تقدمها شركة «وان هاي» لنقل البضائع والحاويات من باكستان إلى الخليج، والعكس، بالتعاون مع شركة «سيماتك» للشحن.

وتعتزم «وان هاي»، و«سيماتك» تشغيل سفينتين على الخط الجديد بواقع سفينة واحدة لكل شركة وبحمولة إجمالية تبلغ 1200 حاوية نمطية قياس 20 قدما لكل سفينة، وبفضل انتشار خدماتها التي تشمل موانئ عديدة في آسيا وأوروبا وأمريكا، سيكون بإمكان المصدرين والموردين شحن بضائعهم من وإلى دولة قطر عبر كراتشي بشكل أسبوعي وبدون توقف.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه «حملة افتراءات وأكاذيب»، فيما فرضت تلك الدول على قطر عقوبات اقتصادية شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري وإغلاق الحدود البحرية والبرية.

  كلمات مفتاحية

موانئ قطر ميناء حمد خط ملاحى جديد كراتشى العلاقات القطرية الباكستانية