تراجع أسعار تذاكر الطيران فى 2015 متأثرة بانخفاض أسعار النفط

الأربعاء 31 ديسمبر 2014 10:12 ص

أشارت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية إلى أن انخفاض أسعار النفط العالمية ساهم بانخفاض أسعار تذاكر الطيران وعروض العطلات إلى النصف في بعض الرحلات وذلك بسبب الانخفاض الكبير التي تشهده أسواق النفط العالمية.

وتتوقع الناقلات الجوية أن تحقق أرباحا قياسية لعام 2015 بسبب انخفاض سعر وقود الطائرات وارتفاع الطلب على أسعار الطيران المخفضة وعروض العطلات، كما توقعت أيضا انخفاض متوسط سعر التذكرة بنسبة 5% عام 2015 باستثناء الرسوم الإضافية والضرائب.

وأشار «الاتحاد الدولي للنقل الجوي» (أياتا) إلى أن انخفاض أسعار النفط ونمو الناتج المحلي الإجمالي في جميع أنحاء العالم أقوى الدوافع الرئيسية وراء انخفاض الأسعار في 2015، وتوقع أن تواكب شركات الطيران السوق التنافسية الجديدة التي نتجت عن تراجع أسعار النفط لتستفيد من تحقيق مكاسب في مواسم العطلات والإجازات.

وتوقع «أياتا» أن تحقق شركات الطيران العالمية ربحا صافيا جماعيا في العام 2014 قد يصل إلى نحو 19.9 مليار دولار مسجلا ارتفاعا عن التوقعات التي صدرت في يونيو/حزيران الماضي بواقع 18 مليار دولار، متوقعا كذلك ارتفاع أرباح شركات الطيران إلى 25 مليار دولار في العام المقبل 2015.

من جهة أخرى، أكدت مكاتب متخصصة في سوق السفر والسياحة أمس أن أسعار تذاكر الطيران الدولية ارتفعت بنسبة تجاوزت 100% إلى بعض الوجهات، قياسا بالأسعار السائدة في الشهر الماضي، وذلك نتيجة الإقبال على الرحلات الدولية في موسم أعياد الميلاد وبداية العام الميلادي الجديد.

ورجحت المكاتب السياحية استمرار ارتفاع أسعار التذاكر، مشيرة إلى أن سعر تذكرة السفر من جدة إلى مانيلا ارتفع بنسبة 150%، فيما ارتفع سعر تذكرة السفر من الرياض إلى دبي بنسبة 5%، كما كشفت مصادر اقتصادية متطابقة لـ«الشرق الأوسط» أمس أن قطاع الطيران في منطقة الشرق الأوسط، يأتي في قائمة أكثر القطاعات المستفيدة من انخفاض أسعار النفط.

وصادق على صحة هذه المعلومات «عصام مصطفى خليفة» عضو جمعية الاقتصاد السعودية الذي قال لـ«الشرق الأوسط»: إن «قطاع شركات الطيران من أكثر القطاعات المستفيدة من تراجع أسعار النفط وارتفاع الطلب على تذاكر السفر الدولي».

وقال إن تكلفة الوقود تمثل 30% من تكاليف التشغيل بالنسبة لشركات الطيران، مما يعني أن هذه الشركات تعيش ربيعا في الفترة الحالية، على اعتبار أنها موعودة بالمزيد من المكاسب في النصف الأول من العام الجديد.

من جهته، قال المستشار السياحي «عبد الرحمن طنطاوي»: إن «أسعار التذاكر لم تتأثر بالتراجع الحاد الذي شهدته أسعار النفط»، مبينا أن السبب الرئيسي الذي يتحكم بأسعار الطيران هو الإجازات والمواسم.

وفي السياق ذاته، قال المحلل الاقتصادي «عبد العزيزالفهاد» إن «انعكاس تراجع أسعار النفط على أجور السفر الجوي لن يحدث في فترة وجيزة، لأن ارتفاعات أو انخفاضات أسعار النفط قد تكون لفترة مؤقتة فقط، لكن إذا استمر الانخفاض أو استقرت الأسعار عند مستوى معين، سيظهر تأثير التغير السعري، مما يعني أن انعكاس تراجع النفط لن يظهر في فواتير السفر قبل مرور 5 أشهر من الآن.

وشدد على أن انخفاض تذاكر السفر وارتفاعها خاضع لقانون العرض والطلب، مبينا أن هذا القانون هو الذي يحكم الأسعار في مختلف السلع والخدمات القابلة للشراء والتداول في مختلف الأسواق.

وذهب« الفهاد» إلى أن المنطق يدعم تراجع أسعار الكثير من الخدمات والسلع في الفترة المقبلة نتيجة تراجع أسعار النفط، لكن الحقيقة التي لا بد من التسليم بها في الأسواق الحرة التي من بينها السوق السعودية، هو أنه «لا يوجد قانون يحمي العميل ولا توجد سياسة لإيقاف التاجر عن استخدام سياسة الاحتكار أو رفع الأسعار دون سبب».

وبين أن من أسباب عدم استجابة سوق السفر لتراجع أسعار النفط، هو عدم وجود قانون ضريبي يسمح برفع نسبة الضريبة على التذاكر في حال ارتفاعها، والعكس في حال الانخفاض.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السفر أنظمة الطيران أزمة النفط

النعيمي: «أوبك» لن تخفض إنتاجها ولو بلغ سعر البرميل 20 دولارا

«ستاندرد آند بورز»: اقتصاد قطر والإمارات أقل عرضة لمخاطر انخفاض أسعار النفط

«فورين بوليسي»: انخفاض أسعار النفط يضر الخليج وصناديق الثروة السيادية هي الحل

أسعار النفط تتجه لانخفاض أكثر لعدم توقع خفض مؤثر في إنتاج السعودية

«أوبك» تتوقع انخفاض إنتاجها في 2015 ليصل إلى 29.5 مليون برميل يوميا

دبي واسطنبول تتصدران وجهات سفر الكويتيين في عطلة الربيع

الخليج يحتاج إلى أكثر من 55 ألف طيار بحلول عام 2032

الأردن يخسر 16 خط طيران دولي بسبب اضطرابات المنطقة