للمرة الثالثة على التوالي .. الكويت تستضيف مؤتمر المانحين الثالث لإغاثة السوريين

الأحد 18 يناير 2015 01:01 ص

أعلن السفير الكويتي الدائم لدى الأمم المتحدة «منصور العتيبي»، أمس، أن بلاده «وافقت على استضافة المؤتمر الثالث للدول المانحة لدعم الوضع الإنساني في سوريا، وأن الاتصالات بدأت مع المنظمة الدولية لتحديد موعد المؤتمر».

وقال السفير «العتيبي» في تصريح نقلته وكالة الأنباء الكويتية أمس، إن بلاده « تنسق حالياً مع الأمم المتحدة لإنهاء الترتيبات والأمور التنظيمية بالمؤتمر، بهدف ضمان نجاحه في حشد أكبر قدر ممكن من الدعم وتخفيف معاناة أكثر من 12 مليون سوري داخل وخارج بلادهم، هم في أمسّ الحاجة للمساعدات الإنسانية العاجلة نظراً إلى الأوضاع المعيشية الصعبة بسبب استمرار الأزمة السورية».

وسلم السفير الكويتي، الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» رسالة من أمير الكويت الشيخ «صباح الصباح»، يبلغه فيها موافقته على استضافة الكويت المؤتمر الثالث للدول المانحة لسوريا.

وسبق للكويت أن استضافت المؤتمرين الأول والثاني للمانحين لسوريا بمشاركة عدد من الدول العربية والأجنبية والمنظمات غير الحكومية الإقليمية والدولية، حيث بلغت قيمة التعهـــدات المقدمة من الدول المشاركة في المؤتمر الأول الذي عقد في يناير/كانون الثاني الماضي، 1.5 مليار دولار أميــــركي منها 300 ملــيون دولار من الكــويت.

وشهد مؤتمر المانحين الثاني العام الماضي، حشداً دولياً بمشاركة 69 دولة وصعود إجمالي التبرعات المقدمة في المؤتمر من قبل المشاركين إذ وصلت 2.4 مليار دولار بينها 500 مليون دولار من الكويت.

وقال وزير الدولة الكويتي لشؤون مجلس الوزراء الشيخ «محمد العبدالله الصباح»، إن 300 مليون دولار قدمتها الحكومة الكويتية، و200 مليون دولار هي حصيلة تبرعات المنظمات الخيرية غير الحكومية.

إلى ذلك، أعلن برنامج الأغذية العالمي أن تكاليف عملياته الخاصة بالسوريين في الداخل ودول الجوار خلال الثلث الأول من هذا العام، ستتجاوز 214 مليون دولار أميركي.

وقالت «إليزابيث بايرز» مديرة المكـــتب الإعـــلامي للبرنامج في مدينة جنيف السويســـرية، في مؤتمر صحفي في المقر الأوروبي للأمم المتــــحدة، إن «نحو نصف هذه الموازنة سيذهب إلى السوريين في الداخل، بينما سيخصص النصف الثاني لمن هم في دول الجوار».

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

الكويت اللاجئون السوريون

الكويت تسعي لاستضافة «مؤتمر المانحين الثالث لإغاثة الشعب السوري»

الأمم المتحدة تطالب بتوفير 8.4 مليار دولار لإغاثة 18 مليون سوريا

الإغاثة الإسلامية تقدم مساعدات لـ 10 آلاف أسرة سورية لاجئة فى مصر

«بان كي مون» يدعو مؤتمر المانحين إلى التبرع بـ8.5 مليارات دولار لمساعدة السوريين

«صحة النساء السوريات» تتقدم أولويات المساعدة في المؤتمر الثالث للمانحين بالكويت

الكويت تتبرع بـ300 مليون دولار كمساعدات إنسانية للعراق واليمن

وكالات إغاثة: عجز التمويل يعرض اللاجئين السوريين للخطر

الكويت تفوز بعضوية المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي

«الصليب الأحمر» الدولي يشيد بجهود الكويت الإغاثية

طفلان سوريان يجسدان صورة لمدرستهما المدمرة في حلب خارج مبنى البرلمان في لندن

دول الخليج قدمت7% من تعهدات مؤتمر إغاثة سوريا

جامعة سعودية تدعو السوريين للتقديم في برامج الدراسات العليا