ارتفاع حصيلة تفجيري مدينة «الصدر» إلى 70 قتيلا و«العبادي» يعقد اجتماعا طارئا

الأحد 28 فبراير 2016 02:02 ص

أفاد مصدر في الشرطة العراقية، اليوم الأحد، بأن حصيلة التفجيرين الانتحاريين داخل سوق مريدي شرق بغداد ارتفعت إلى 70 قتيلا وأكثر من 100 جريح.

وكانت مصادر قالت في وقت سابق إن حصيلة التفجيرين الذي نفذهما انتحاريان، واستهدفا تجمعا قرب محال لبيع الهواتف وسط سوق مريدي في مدينة الصدر شرق العاصمة بغداد، بلغت 30 قتيلا و70 مصابا، بينهم أطفال، قبل أن يتم الإعلان عن ارتفاع الحصيلة.

وأضافت المصادر أن قوة أمنية قامت بنقل المصابين إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي.

من جهتها أعلنت حسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤيدة لتنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق، تبني التنظيم للتفجيرين، حيث تم تنفيذهما عبر انتحاريين.

من جانبه عقد رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، اليوم الأحد، اجتماعا مع كبار الضباط حول التطورات الأمنية الأخيرة في بغداد، واصفا إياها بـ«الاعتداءات الجبانة».

وقال «العبادي» إن الاحداث الأمنية الأخيرة في بغداد جاءت نتيجة «سلسلة الهزائم والانكسارات» التي تعرض لها تنظيم «الدولة الإسلامية».

ودعا رئيس الحكومة العراقية أجهزة الأمن إلى بذل أقصى جهد لمنع الإرهابيين من تنفيذ جرائمهم بحق المواطنين الأبرياء وتشديد إجراءاتها لحمايتهم.

 

وكان رجل الدين العراقي الشيعي «مقتدى الصدر»، دعا في وقت سابق اليوم، الميليشيات التابعة له والتي تسمى بـ«سرايا السلام» بالاستعداد للدفاع عن العاصمة العراقية.

وأكد «الصدر» أن «هجمات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام لن تؤخر المشروع الإصلاحي»، داعيا الحكومة إلى أن تنتبه للخطر المحدق بالعاصمة العراقية، وفقا لموقع «سي إن إن».

وقال «الصدر» في رسالة وجهها الصدر إلى قيادة الفرقة الأولى بسرايا السلام «إن مشروع الإصلاح الجهادي لحماية العراق وبغداد، يجب أن يستمر، ولقد حذرنا من الخطر المحدق ببغداد كثيرا فلم تك لها آذان واعية.. واليوم أدعو لواء بغداد التابع لسرايا السلام أن يكونوا على أهبة الاستعداد وانتظار الأمر بالدفاع عنها بيد أن هذا لم ولن يثنينا عن الإصلاحات السياسية الحكومية، وسنبقى مطالبين بالإصلاحات الجذرية لكل الأحزاب وابعاد الشبح الطائفي عن العراق».

وتابع في رسالته «ومثل هذه الهجمات الداعشية لن يؤخر مشروعنا ولن تكون مثل هذه الهجمات نافعة للفاسدين في درء الإصلاحات وعلى الحكومة الحالية أن تتنبه للخطر المحدق ببغداد بدل أن تجمع الأموال وكلي أمل بالجيش العراقي الباسل والقوات الأمنية بالدفاع عن بغداد وكل شبر في العراق».

ويأتي خطاب «الصدر» عقب سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على أجزاء من الأطراف الغربية لبغداد.

وأفاد مصدر أمني عراقي، اليوم الأحد، أن تنظيم «الدولة الإسلامية» سيطر على أجزاء من الأطراف الغربية للعاصمة العراقية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

بغداد الدولة الإسلامية مقتضى الصدر تفجيرين العراق

«مقتدى الصدر» يدعو الميليشيات التابعة له للاستعداد من أجل الدفاع عن بغداد

«الدولة الإسلامية» يسيطر على الأطراف الغربية من بغداد

«التحالف الدولي» يشن 26 غارة على «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق

«الدولة الإسلامية» يتبنى إسقاط هليكوبتر عسكرية غربي العراق

جنرال أمريكي يستبعد طرد «الدولة الإسلامية» من الموصل في 2016

«الصدر» يدعو للإطاحة «بحكومة الفساد» ويهدد باقتحام «المنطقة الخضراء»

البرلمان العراقي يمهل «العبادي» حتى الخميس لتقديم التعديل الوزاري الجديد

البرلمان العراقي يؤجل التصويت على حكومة «العبادي» إلى السبت