مسمى «الخليج الفارسي» يظهر على شاشات طائرة لبنانية

الاثنين 10 أكتوبر 2016 11:10 ص

نشر صحفي لبناني صورة التقطها على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية اللبنانية تظهر اعتماد الشركة لتسمية الخليج الفارسي بدلا من الخليج العربي ماأثار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلق الصحفي «حازم الأمين» على الصورة التي نشرها عبر صفحته الشخصية في موقع «فيسبوك»، قائلا: «في الخارطة التي تعتمدها شركة ميدل إيست لرحلاتها إلى الخليج، يسمى الخليج العربي (الخليج الفارسي) وهذا مخالف لما يعتمده لبنان الرسمي في تسميته لتلك المنطقة، إذ أن لبنان الرسمي يعتمد اسم الخليج العربي"، مشيرا إلى أنه قام بالتقاط الصورة من شاشة طائرة الميدل إيست».

وأثارت الصورة جدلا واسعا، حيث أبدى العديد امتعاضهم، مطالبين باعتماد التسمية الرسمية المعتمدة في لبنان وفي كل الدول العربية، فيما اعتبر البعض الآخر أن هذا الأمر لا يدعو إلى الاستغراب، لاسيما أن لبنان بات جزءا من إيران وبلاد فارس على حد تعبيرهم، في إشارة لسيطرة حزب الله الداعم لإيران على مقاليد الحكم في لبنان.

من جهتها، ردت رئيسة دائرة العلاقات العامة في شركة ميدل إيست، «ريما مكاوي»، بأن نظام الترفيه داخل الطائرة الذي يعرف بـ inflight entertainment systems هو الذي يعرض الأسماء خلال الرحلة، وإذا كان هناك لبس في الترجمة فهذا يعود إلى الشركة المصنعة التي نقلت إسم الخليج باللغة العربية وأظهرتها باسم الخليج الفارسي.

وتابعت «مكاوي»، حسب موقع لبنان 24: «الشركة لبنانية، ليس لديها أي توجهات سياسية، وإذا ما حصل هذا الأمر داخل الطائرة، فالمسؤولية مرفوعة عنا»، مؤكدة أنهم عرب 100%، ورافضة كل تأويل مغاير نحو أن هذه الكتابة مقصودة ونحن نعمل من أجل الجميع.

وقبل أيام، أعلنت «الخطوط الجوية العمانية»، أنها أوقفت نظاما لعرض الخرائط على بعض طائراتها، إثر إيراده تسمية «الخليج الفارسي» بدلا من الخليج العربي، متعهدة تفادي مثل هذه الأخطاء في المستقبل.

وأفاد بيان للشركة نشرته عبر حسابها الرسمي على «تويتر»، أنه لوحظ وجود بعض الإشكاليات في عرض المسميات الجغرافية على شاشات بعض الطائرات من طراز بوينغ 737 الجديدة والبوينغ 787، وذلك إثر القيام بعملية تحديث النظام الخاص بالخرائط الجغرافية ما تسبب في ظهور أخطاء ترجمة في أسماء بعض المواقع.

وأوضحت أنه ورد ذكر مسمى «الخليج الفارسي» بدلا من الخليج العربي في شاشات عرض طائرتين مستأجرتين من الخطوط الجوية الكينية من طراز البوينغ 787.

وأكدت الشركة إيقاف نظام عرض الخرائط على متن هاتين الطائرتين على الفور لحين الانتهاء من تحديث النظام.

وأوضحت شركة الطيران العماني أنها أوعزت إلى الشركة المصنعة للنظام الالتزام بالتعليمات في هذا الشأن، وتفادي مثل هذه الأخطاء مستقبلا.

وأثيرت القضية بداية، إثر نشر أحد المسافرين على متن الطيران العماني، مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر الخريطة الملاحية وقد كتب فيها بالعربية «الخليج الفارسي».

ويشكل موضوع تسمية الخليج بين «الفارسي» والعربي نقطة خلاف أساسية بين الدول العربية وإيران.

وفي عام 2010، حذرت طهران شركات الطيران التي تستخدم تسمية الخليج العربي، من أنها لن تسمح لها باستخدام مجالها الجوي.

وتحظى سلطنة عمان بالعلاقات الأفضل بين دول الخليج مع إيران، أما العلاقة بين الجمهورية الإسلامية ودول الخليج الأخرى، فتشهد منذ أشهر توترا حادا إثر قطع الرياض علاقاتها مع طهران بعد مهاجمة محتجين مقار دبلوماسية سعودية في إيران، وخفضت معظم دول الخليج مستوى تمثيلها الدبلوماسي مع إيران.

كما تقف دول مجلس التعاون الخليجي وإيران على طرفي نقيض في عدد من الملفات الإقليمية خصوصا سوريا واليمن، كما تتهم دول الخليج إيران بالتدخل في شؤون دول عربية، واحتلال ثلاث جزر إماراتية.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

لبنان إيران الخليج الفارسي دول الخليج العربي