الخارجية الروسية: نفذنا معظم الخطة الموضوعة لضمان مستوى الأمن في المطارات المصرية

الخميس 3 نوفمبر 2016 06:11 ص

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية «أن مصر وروسيا نفذتا معظم نقاط الخطة الموضوعة على مستوي الأمن الضروري في المطارات المصرية».

وقالت «زخروفا» - وفق ما نقلته صحيفة انترفاكس الروسية الخميس - «إنه تم تبني خطة تدابير مشتركة شاملة، من شأنها تحسين المستوى الأمني في مطارات القاهرة والغردقة وشرم الشيخ، وتهيئة الظروف للحيلولة دون وقوع حادثة مماثلة لحادثة 31 أكتوبر/تشرين أول »2015، مضيفة أنه «تم تنفيذ عدد كبير من تلك النقاط بالفعل».

وأضافت «أن روسيا بدأت في وقت مبكر بالعمل المكثف والمستمر مع الجانب المصري لتحسين الأمن الجوي في المطارات».

وتابعت، أن «الانتهاء بنجاح من العمل في المناطق المخطط لها سوف يتوافق مع الشروط الضرورية الموضوعة لاستئناف الرحلات المنتظمة بين الدولتين، والإقامة الآمنة للمواطنين الروس في المنتجعات المصرية».

وكان رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل» قد صرح شهر مارس/ آذار الماضي إن إيرادات السياحة المصرية تراجعت نحو 1.3 مليار دولار منذ تحطم الطائرة الروسية في سيناء.

وفي يناير/كانون ثاني الماضي، كشف مسؤول مصري، عن خسائر بقيمة 766 مليون دولار تكبدها قطاع السياحة في منتجعي شرم الشيخ والغردقة، شمال شرقي البلاد، خلال الشهور الثلاثة التي أعقبت حادثة تحطم طائرة الركاب الروسية في منطقة سيناء المصرية.

وتحطمت طائرة الركاب الروسية «إيرباص321»، فوق منطقة سيناء صباح يوم 31 أكتوبر/تشرين أول الماضي؛ ما أسفر عن مصرع 224 شخصا كانوا على متنها، وهم 217 راكباً، إضافة إلى سبعة أفراد يشكلون طاقمها الفني.

وتبنى تنظيم «ولاية سيناء»، التابع لتنظيم «الدولة الإسلامية» المسؤولية عن تحطم الطائرة عبر زرع قنبلة على متنها.

وفي السادس من نوفمبر/تشرين الثاني 2015، أوقفت روسيا رحلات الركاب الجوية إلى مصر، تبعتها عدة دول أوروبية لتنفيذ نفس القرار الروسي.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ش أ

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا الطائرة الروسية السياحة المصرية