العثور على مقبرة جماعية تضم 100 جثة مقطوعة الرأس في الموصل

الاثنين 7 نوفمبر 2016 03:11 ص

قال مسؤول أمني عراقي، اليوم الإثنين، إن قوات الشرطة عثرت على أول مقبرة جماعية جنوب مدينة الموصل (شمال) لأكثر من 100 شخص بينهم مدنيون يعتقد أنهم قتلوا على يد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال العميد «علي اللامي»، في قيادة الشرطة الاتحادية، في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي، إن «قوات الشرطة الاتحادية عثرت اليوم على أول مقبرة جماعية في كلية الزراعة بناحية حمام العليل جنوب الموصل تضم رفات أكثر من 100 شخص قضوا على يد داعش».

وأضاف المسؤول الأمني أن «رفات القتلى تعود لمدنيين رفضوا التعاون من تنظيم داعش، أو منتسبين في الأجهزة الأمنية»، مشيرا إلى أن «بعض الرفات وجدت مقطوعة الرأس».

وكان الجيش العراقي، أعلن السبت الماضي، تحرير مركز ناحية «حمام العليل» آخر معقل لتنظيم «الدولة الإسلامية» في جنوب الموصل، وذلك بعد ساعات قليلة على اقتحامه.

بدوره، قال المقدم «كريم ذياب»، أحد ضابط الشرطة الاتحادية، إن «المقبرة تم العثور عليها اليوم وفقا لمعلومات حصلنا عليها من أهالي المنطقة»، لافتا إلى أن قتلاها قتلوا منذ عدة أشهر.

وأشار «ذياب» إلى أن «قوات الشرطة الاتحادية عثرت اليوم داخل مركز ناحية حمام العليل منزل حوله تنظيم داعش إلى سجن يضم عدة غرف ضيقة وأماكن مخصصة لتعذيب السجناء».

وفي وقت سابق حذرت منظمات حقوقية عراقية ودولية من قيام «الدولة الإسلامية» باستخدام مدنيي الموصل كدروع بشرية، وارتكاب العديد من الانتهاكات بحقهم.

فيما تخشى منظمات حقوقية من احتمال اندلاع أعمال عنف طائفية إذا سيطرت قوات الحشد الشعبي الشيعية على مناطق يسكنها السنة شمالي وغربي العراق ومنها الموصل.

وقالت منظمة العفو الدولية إن فصائل «الحشد» ارتكبت «انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان تشمل جرائم حرب»، في حملات سابقة، بحق مدنيين فارين من المناطق الخاضعة لتنظيم «الدولة الإسلامية».

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

الموصل مقبرة جماعية الدولة الإسلامية العراق