«ستيفن هوكينغ» يحذر.. البشرية لن تصمد ألف سنة أخرى على الأرض

الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 11:11 ص

حذر البروفسور «ستيفين هوكينغ» من أن البشرية لن تكون قادرة على النجاة فوق سطح الأرض لألف سنة أخرى إن لم تبحث لها عن موطن بديل.

عالم الفيزياء النظرية وعلم أصول الكون الشهير قد رسم صورة معتمة عن المستقبل أثناء إلقائه لمحاضرة عن الكون وأصل الإنسان في مجتمع إتحاد أوكسفورد للمناقشات الإثنين الماضي.

«هوكينغ» ذو الـ 74 عامًا، الذي تحدث عن المعارف التي استطاع البشر جمعها حول الكون في الخمس عقود الأخيرة، وصف عام 2016 بأنه «وقت مجيد لأن نصبح أحياء ونقوم بالبحث داخل الفيزياء النظرية».

«الصورة المتكونة لدينا حول أصل الكون قد تغيرت تمامًا خلال الخمسين عامًا الأخيرة، وأنا سعيد جدًا لكوني مساهمًا في هذا». وتابع «هوكينغ»: «حقيقة أننا نحن البشر وبالرغم من كوننا مجرد جسيمات بسيطة من مكونات الطبيعة، قد استطعنا أن نصل الى هذه المقربة من فهم القوانين التي يخضغ لها الكون هي انتصار عظيم».

وبإلقاء الضوء على التجارب الطموحة والتي ستزيد وضوح صورتنا عن الكون قال «هوكينغ»:«سنقوم بعمل خرائط لمواقع ملايين المجرات بمساعدة الحواسيب الخارقة، وسيساعدنا ذلك على فهم موقعنا من الكون».

وقال «هوكينغ» أنه ربما يمكننا باستخدام موجات الجاذبية النظر مباشرة داخل الإنفجار العظيم ومعرفة أسراره، وقال أنه بجانب ذلك فإنه يجب علينا التوغل في الفضاء لأجل مستقبل البشر، وأضاف:«لا أظن أنه ستكون لدينا القدرة على الاستمرار بعد ألف سنة أخرى إن لم نهجر كوكبنا الهش».

باتت توقعات «هوكينغ» عن المستقبل أكثر تشاؤمًا في الأشهر الأخيرة، وقد حذر في يناير/كانون الثاني الماضي من أن يساهم التقدم العلمي والتكنولوجي في إنتاج طرق جديدة لخلق المشاكل، وقد قدَر أن المدة التي سنستغرقها لنتمكن من إنشاء أول مستعمرة بشرية قائمة بذاتها على المريخ لن تقل عن مئة عام، موضحًا بأن الجنس البشري يجب أن يكون شديد الحرص في الوقت السابق لحدوث ذلك.

كان «هوكينغ» قد وجه نصيحة لبريطانيا بالتخلي عن الاستقطاب و بأنه يجب علينا في هذه الأوقات الخطيرة أن نتعلم كيف نتشارك تمامًا كما يفعل الأطفال، وذلك في مقالة له في نقد توجهات الثروة التي عجلت بانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

بعد هذه التحذيرات القاسية، أنهى «هوكينغ» حديثه برسالة مثيرة يشجع فيها الطلاب على استكشاف أسرار الكون التي لم تستكشف بعد.

«تذكر دائمًا بأن تنظر الى النجوم، ولا تنظر الى محل ما وضعت قدميك، كن فضوليًا وتساءل عن أصل هذا الكون وسبب وجوده. وبالرغم من الصعوبة التي قد تبدو عليها الحياة، فهناك دائمًا طريقًا يمكنك اختراقه وتحقيق النجاح فيه، المهم هو ألا تستسلم»، كانت هذه الرسالة التي ختم بها «هوكينغ» المحاضرة.

المصدر | الإندبندنت

  كلمات مفتاحية

ستيفن هوكينغ البشرية الأرض الفضاء