«حزب الله» يتعهد بعدم الرد على غارات (إسرائيل) داخل الأراضي السورية

الجمعة 9 ديسمبر 2016 09:12 ص

تلقت روسيا تعهدات من «حزب الله» اللبناني، وإيران، بعدم الرد على الغارات (الإسرائيلية) التي تطال أهدافا للجانبين داخل الأراضي السورية.

وقالت «القناة العاشرة» العبرية، إن «حزب الله وإيران استجابا للطلب الروسي، خوفا من إغضاب الروس الذين يلعبون الدور الأبرز في الجهود الهادفة للحفاظ على نظام بشار الأسد ومنع سقوطه».

وأضاف معلق الشؤون العربية في القناة «تسفي يحزكيل»، أن «شن غارتين في العمق السوري في أقل من أسبوع يدلل على طابع هامش المناورة الكبير الذي تتمتع به (إسرائيل) حاليا في سوريا».

وألمح «ألون بن دافيد»، معلق الشؤون العسكرية في القناة، إلى إن كلا من (إسرائيل) وروسيا توصلتا إلى اتفاق حول طابع الوسائل العسكرية، التي يحبذ أن يستخدمها الجيش (الإسرائيلي) داخل سوريا.

وأضاف «بن دافيد» أن (إسرائيل) قد تكون توصلت مع الروس لاتفاق باستخدام الطائرات دون طيار أو الصواريخ الموجهة، مشيرا إلى أن استخدام مثل هذه الوسائل يجعل الروس يبررون عدم توظيف منظومات الدفاعات الجوية المتطورة جدا، التي نصبوها في شمال سوريا.

وكانت مدينة «حلب» شمالي سوريا، شهدت الشهر الماضي، أول لقاء مباشر بين قادة ميدانيين من «حزب الله» اللبناني وضباط من الجيش الروسي الموجودين في سوريا.

وبحسب موقع صحيفة «الأخبار» اللبنانية الموالية للحزب، جاء اللقاء بطلب من جانب موسكو وسببه حضور «حزب الله» الكبير في معركة حلب الأخيرة.

وقال الموقع، إن الاجتماع كان هدفه أيضا إنشاء اتصال «مستمر» بين الجانبين حول خطط المعركة في سوريا.

وحضر اللقاء ضباط روس كبار، وأثنوا فيه على دور «حزب الله» في مساندة عناصر «بشار الأسد».

يشار إلى أن كل من روسيا وحزب الله حليفان لـ«الأسد»، وقوات كل منهما مستمرة بالقتال إلى جانبه منذ سنوات.

ولـ«حزب الله»، آلاف العناصر المقاتلة في سوريا، وأجرى في وقت سابق عرضا عسكريا في البلاد، أظهر خلاله وجود أسلحة متطورة تحت تصرفه.

  كلمات مفتاحية

حزب الله إيران روسيا سوريا بشار الأسد إسرائيل