تركيا تنشر مدافع ودبابات إضافية على الحدود مع سوريا

الأحد 25 ديسمبر 2016 03:12 ص

نشرت تركيا الأحد مدافع ودبابات إضافية على حدودها مع سوريا حيث تحاول أنقرة استعادة معقل لتنظيم «الدولة الإسلامية» وتدور معارك ضارية كما أفادت وسائل الإعلام.

وأفادت الأناضول أن دبابات وعربات نقل عسكرية و10 قطع مدفعية على الأقل نشرت في أوغوزلي وكركميش جنوب شرق البلاد على الحدود السورية.

وهذا الانتشار الجديد يأتي في وقت تضيق القوات التركية في سوريا الخناق على مدينة الباب معقل تنظيم «الدولة الإسلامية» في شمال سوريا والتي يحاول مقاتلون سوريون معارضون بدعم من الجيش التركي السيطرة عليها متكبدين خسائر كبيرة.

وقتل 16 جنديا تركيا في المدينة الأربعاء، اليوم الأكثر دموية للجيش التركي منذ العملية التي بدأها في أغسطس/آب الماضي عبر الحدود مستهدفا تنظيم «الدولة الإسلامية وأيضا المقاتلين الأكراد.

وأعلن الجيش التركي أنه قتل الأحد 12 من تنظيم الدولة الإسلامية في هذا القطاع في حصيلة لم يتسن التحقق منها من مصدر مستقل.

وأكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» السبت أن العملية في مدينة الباب شارفت على الانتهاء، مشيرا إلى أن القوات التركية ستتجه لاحقا إلى مدينة منبج شرقا حيث وحدات حماية الشعب الكردي المدعومة من واشنطن والتي تحارب تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتقع مدينة كركميش حيث نشر جزء من القوات التركية الأحد على بعد 40 كلم شمال منبج.

ودعم الولايات المتحدة للمقاتلين الأكراد في سوريا لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، أثار غضب أنقرة التي تعتبرهم إرهابيين مقربين من المتمردين الأكراد في تركيا.

وأعلنت تركيا أنها ترفض دعم أي هجوم على الرقة معقل الدولة الإسلامية في سوريا إذا شاركت فيه القوات الكردية.

وسيتم بحث هذا الموضوع مع إدارة الرئيس «دونالد ترامب» بعد تنصيبه رئيسا جديدا للولايات المتحدة في 20 يناير/كانون ثاني كما قال أردوغان السبت.

وأطلقت تركيا عملية «درع الفرات» فى 24 أغسطس/آب الماضي لطرد «الدولة الإسلامية» والأكراد من المناطق الحدودية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا الباب الدولة الإسلامية