سلطنة عمان تعلن انضمامها للتحالف العربي الإسلامي بقيادة السعودية

الأربعاء 28 ديسمبر 2016 06:12 ص

قال مصدر سعودي مسؤول، إن سلطنة عمان أبلغت المملكة، اليوم الأربعاء، بانضمامها للتحالف العربي العسكري الذي كان الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد قد أعلن عن إنشائه في ديسمبر/ كانون أول الماضي.

وأضاف المصدر، الذي لم يكشف عن هويته، إن «ولي ولي العهد تلقى اليوم رسالة من وزير الدفاع العماني مضمونها إعلان سلطنة عمان الانضمام للتحالف»، بحسب «رويترز».

كان الأمير «محمد بن سلمان» الذي يتولى أيضا منصب وزير الدفاع السعودي أعلن عن إنشاء التحالف العربي الإسلامي لمحاربة الإرهاب وانضمت إليه أكثر من 40 دولة عربية وإسلامية.

وتشهد العلاقات السعودية العمانية أزمة صامتة بين البلدين، بسبب ما تعتبره الرياض انحيازا من سلطنة عمان للحوثيين في الصراع الدائر بين السلطات اليمنية الشرعية المدعومة من دول التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، والحوثيين وحليفهم الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» من جهة أخرى.

وتبحث دول الخليج العربي تعزيز العلاقات بينها، والانتقال من حالة التعاون إلى الاتحاد، ويؤيد ذلك كل دول مجلس التعاون الخليجي، عدا سلطنة عمان، التي تتباين سياساتها مع بقية دول الخليج في ملفات عدة، وهي الدولة الخليجية الوحيدة التي استثناها الملك «سلمان بن عبدالعزيز» من جولته الأخيرة التي شملت البحرين وقطر والإمارات والكويت.

واستضافت العاصمة العمانية مسقط، العديد من جولات الحوار بين أطراف الأزمة اليمنية، آخرها منذ أيام اجتماعا للحوثيين والحراك الجنوبي المقرب من إيران.

وقال مسؤولون غربيون، إن إيران صعدت عمليات نقل السلاح للحوثيين الذين يقاتلون الحكومة المدعومة من السعودية في اليمن، وأن عمليات التهريب تم عن طريق سلطنة عمان المتاخمة لليمن، بما في ذلك عبر طرق برية استغلالاً للثغرات الحدودية بين البلدين.

لكن «يوسف بن علوي» وزير الخارجية العماني، قال إنه «لا صحة لهذا الأمر وإنه لا توجد أسلحة تمر عبر الحدود العمانية».

وتتهم السعودية وحلفاؤها الحوثيين بأنهم أدوات في أيدي إيران، وشنوا عملية عسكرية لتمكين الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» من ممارسة مهام منصبه.

ويسيطر الحوثيون وحزب المؤتمر على معظم الجزء الشمالي من اليمن، بينما تقتسم القوات الموالية للحكومة اليمنية السيطرة على بقية أنحاء البلاد مع قبائل.

وقالت الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن 10 آلاف فرد قتلوا خلال الحرب، وتم تشريد عدة ملايين من الشعب اليمني .

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان السلطان قابوس السعودية حرب اليمن التحالف العربي