هيئة الاتصالات السعودية لـ«الشركات»: نافسوا ولاتحاربوا تطبيقات المكالمات المجانية

الجمعة 27 يناير 2017 09:01 ص

دعا محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية الدكتور «عبدالعزيز الرويس»، الشركات المشغلة لخدمات الاتصالات في المملكة، إلى منافسة تطبيقات المكالمات المجانية بدلاً من محاربتها.

وأوضح «الرويس» خلال كلمته في ملتقى هيئة الاتصالات تقنية المعلومات 2017 الذي عُقد قبل يومين، أن الشركات يمكنها منافسة التطبيقات من خلال تقديم خدمات مميزة ومكالمات صوتية مجانية لعملائها، وتبني تطبيقات خاصة تستطيع من خلالها تحقيق عوائد تجارية.

وأكد بحسب صحيفة «مكة» أن الهيئة تدرس حاليا موضوع التطبيقات الذي أصبح عالمياً، وأنها ستستقبل آراء شركات الاتصالات حول الموضوع ومرئياتها، مشيراً إلى أن الهيئة لديها خطة لتحقيق التنافسية العالمية في قطاع الاتصالات وتقديم خدمات مميزة للمشتركين.

وقدر محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حجم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة حالياً بنحو 180 مليار ريال، وحجم الاستثمارات الرأسمالية في القطاع بأكثر من 50 مليار ريال.

وقبل شهرين، قالت مصادر إن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية لن تسمح بإتاحة خدمات الاتصالات الصوتية أو المرئية، التي تُقدم بشكل مجاني من شركات التطبيقات العالمية.

وأوضحت المصادر أن المنع سببه عدم حصول تلك الشركات على التراخيص اللازمة لتقديم خدمات الاتصال داخل المملكة، مبينة بحسب صحيفة «سبق» السعودية أن عدداً من شركات الاتصالات اعترضت لدى الهيئة جراء السماح لتلك التطبيقات بالعمل دون التراخيص.

وأضافت المصادر أن عمل تلك التطبيقات قد يعرض الهيئة لعديد من المشاكل القانونية التي قد تلجأ لها شركات الاتصالات بالمملكة.

كما أفادت المصادر أن عدداً من شركات الاتصالات قامت كذلك بتسجيل العديد من الاعتراضات لدى الهيئة جراء السماح لتلك التطبيقات بالعمل دون التراخيص التي كلفتها مليارات الريالات.

ويأتي هذا التوجه بعد موجات الغضب التي تعرضت لها الهيئة من قبل عملاء تلك الشركات عبر شبكات التواصل الاجتماعي، محملينها في الوقت ذاته مسؤولية الحجب، وأنها تعمل لحماية ولتنمية جشع شركات الاتصالات، والذي يتضح في رسوم باقات الإنترنت المكالمات الصوتية المرتفعة، كذلك ضعف وسوء خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات ككل داخل المملكة - حسب وصفهم.

  كلمات مفتاحية

السعودية المكالمات المجانية هيئة الاتصالات التطبيقات المجانية

بدون قيود.. ظاهرة المتاجرة ببيانات العملاء تنتشر في السعودية