البرلمان العراقي يطالب بالتحقيق في اعتداء بيشمركة على نازحين عرب شمالي البلاد

الاثنين 20 فبراير 2017 12:02 م

 طالبت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي، الاثنين، حكومتي بغداد وأربيل بتشكيل لجنة تحقيق في مقطع فيديو أظهر اعتداء عناصر من قوات البيشمركة على نازحين من العرب السنة فارين من مناطق تحت سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» شمالي العراق.

فيما قال عضو في التحالف الكردستاني في البرلمان إن الحادثة فردية، متهما أطراف باستغلالها سياسيا.

ومن جانبه، قال رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي، «عبد الرحيم الشمري»، في بيان صدر من مكتبه الإعلامي، «ندين التعامل الوحشي الذي قامت به قوات البيشمركة ضد النازحين العرب في الحويجة في منطقة ملا عبد الله».

وأضاف أن «هذه الأعمال من قوات البيشمركة ترتقي إلى انتهاك صارخ لمبادئ حقوق الانسان ضد مواطنين عزل».

وطالب رئيس اللجنة «حكومتي بغداد وأربيل بفتح تحقيق بالحادث ومحاسبة المقصرين وإحالتهم للقضاء».

من جهته، قال عضو التحالف الكردستاني، محسن السعدون، إن «ما ظهر من في مقطع الفيديو هو حالة فردية ولا تنعكس على أداء البيشمركة التي وفرت الحماية لآلاف النازحين».

وأضاف أن «هذه الحادثة استغلت سياسيا من بعض الأطراف».

وأظهر فيديو بثه ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، السبت، عناصر قالوا إنها من البيشمركة ينهالون بالضرب المبرح على نازحين من العربي سنة فارين من قضاء الحويجة الواقع جنوب مدينة الموصل، والذي لا يزال تحت سيطرة «الدولة الإسلامية»، وأجبروهم على العودة إلى القضاء.

ولا يزال تنظيم «الدولة الإسلامية» يسيطر على جيب كبير جنوب غربي محافظة كركوك وتضم قضاء الحويجة وناحيتي الرياض والزاب، في حين تحكم قوات البيشمركة قبضتها على بقية أجزاء المحافظة منذ فرار قوات الجيش العراقي أمام اجتياح مسلحي «الدولة الإسلامية» لشمالي وغربي البلاد صيف 2014.

  كلمات مفتاحية

البشمركة البرلمان العراقي العرب السنة العراق الدولة الإسلامية