«رونالدو» يبتعد و«ميسي يقترب».. وبولندي وهولندي وجابوني يطاردون «الحذاء الذهبي»

الثلاثاء 4 أبريل 2017 03:04 ص

اقترب الموسم الكروي 2016/ 2017 لدوريات أوروبا من خط النهاية، واشتعل الصراع على جائزة «الحذاء الذهبي» والتي يمنحها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» لأفضل هداف.

ويحمل النجم الأوروغوياني «لويس سواريز» مهاجم برشلونة الإسباني، لقب الجائزة بعدما أحرز 40 هدفاً خلال الموسم الماضي 2015/ 2016.

ويقوم نظام «يويفا» في اختيار الفائزة من خلال تحويل عدد الأهداف إلى نقاط، فالهدف في الدوريات «الإنجليزي، الإسباني، الألماني، الإيطالي، البرتغالي» يحتسب بنقطتين، بينما في الدوريات «الفرنسي والهولندي.. وغيرهم» يحتسب بنقطة ونصف فقط.

ويحتدم الصراع على جائزة هذا الموسم، بين أكثر من نجم، حيث يأتي في المقدمة الأسطورة «ليونيل ميسي» نجم برشلونة برصيد 25 هدفاً، ما يعني أن البرغوث الأرجنتيني يمتلك 50 نقطة حتى الآن.

ويأتي أقرب ملاحقي «ميسي» في الدوري الألماني، وهما الثلاثي البولندي «روبرت ليفاندوفسكي» نجم بايرن ميونيخ، والجابوني «بيير أوباميانغ» هداف بوروسيا دورتموند، حيث يمتلكان حتى الآن 48 نقطة بإحراز 24 هدفاً لكل منهما، وكذلك الهولندي «باس دوست» نجم سبورتنج لشبونة البرتغالي برصيد 24 هدفاً هو الأخر.

وفي المركز الثالث يأتي «إدين دجيكو» هداف روما برصيد 23 هدفاً أي ما يعادل 46 نقطة، ويحمل المهاجم البوسني آمال الدوري الإيطالي في تحقيق الجائزة بعد غياب 10 سنوات كاملة، حيث كان قيصر روما «فرانشيسكو توتي» آخر من توج بالحذاء الذهبي من لاعبي الكالتشيو.

المركز الرابع حمل مفاجأة كبرى، بوجود الفرنسي «أنطوني موديست» مهاجم فريق «كولن» الذي يحتل المركز السابع على سلم ترتيب الدوري الألماني، بفضل أهداف «موديست» الـ22، فيما فرض المهاجم البلجيكي الشاب «روميلو لوكاكو» نجم إيفرتون، نفسه وبقوة بعدما تصدر قائمة هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 21 هدفاً، ومن بعده الأرجنتيني «ماورو إيكاردي» مهاجم إنتر ميلان الإيطالي، والبلجيكي «درايس ميرتينز» نجم نابولي الإيطالي ولكل منهما 20 هدفاً.

ومن المفارقات الطريفة نجاح المهاجم الأوروغوياني «إدينسون كافاني» في إحراز 27 هدفاً تصدر بهم قائمة هدافي الدوري الفرنسي مع فريقه «باريس سان جيرمان»، ولكن كل هذه الأهداف منحته 40.5 نقطة فقط في سباق المنافسة على الجائزة.

وابتعد أفضل لاعبي العالم، النجم البرتغالي «كريستيانو رونالدو»، هداف ريال مدريد الإسباني، عن المنافسة هذا العام بعدما اكتفى بإحراز 19 هدفاً في بطولة الليغا حتى الآن.

ويعد «رونالدو» صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بالجائزة وذلك برصيد 4 مرات، يأتي من بعده منافسه اللدود وغريمه التقليدي الأرجنتيني «ليونيل ميسي» برصيد 3 مرات.

ويسيطر الدوري الإسباني «الليغا» على جائزة «الحذاء الذهبي» خلال العشر سنوات الأخيرة، حيث فاز 8 لاعبين بالجائزة من أصل 10، كان آخرهم الموسمين الماضيين عن طريق «سواريز» و«رونالدو»، كما أن نفس اللاعبان هما آخر من فاز بالجائزة من خارج «الليغا» عندما لعب الأول مع ليفربول 2013/2014، والثاني مع مانشستر يونايتد 2007/2008.

ويعود آخر تتويج للاعب من الدوري الإيطالي إلى موسم 2006/ 2007 وهو «توتى» نجم روما، ومن الدوري البرتغالي موسم 2001/ 2002 وهو «جاردل» نجم سبورتنج لشبونة، ومن الهولندي موسم 1997/ 1998 عن طريق اليوناني «نيكوس ماتشلاس» هداف فيتيس، بينما يظل «هنريك لارسون» ماكينة الأهداف السويدية علامة فارقة في تاريخ الجائزة بعدما توج بها موسم 2000/ 2001 مع سيلتيك الأسكتلندي.

ويبقى السؤال متى نرى هدافا جديدا يحصد الجائزة من خارج لاعبي «الليغا» الإسبانية؟.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رونالدو ميسي الحذاء الذهبي أوروبا الدوري الإسباني أفضل لاعب