واشنطن تدرس مساعدة التحالف العربي ضد الحوثيين في اليمن

السبت 29 أبريل 2017 05:04 ص

كشف مسؤولون أمريكيون أن مناقشات مفصّلة تجري داخل إدارة الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، ستتيح المزيد من المساعدة لدول التحالف العربي الذي تقوده السعودية في حربها ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران.

وأوضحوا وفق ما نقلته رويترز، أن هذه المساعدات تشمل توسعة نطاق معلومات المخابرات التي تقدّمها واشنطن. ولم يستبعد مسؤولو الإدارة الأمريكية أن تقدّم الولايات المتحدة مساعدة في المعركة التي سيخوضها التحالف والجيش اليمني على ميناء الحديدة، موضّحين أنها لن تشنَّ ضربات على أهداف للحوثيين أو تنشر قوات برية.

ووفق مصادر فإن الدعم البحري سيكون عبر عملية المراقبة البحرية، ومنع تهريب الأسلحة للمليشيات عبر البحر الأحمر، أما الاستخبارية فمن خلال تأمين معلومات أكثر عن تحرّكات الحوثيين التي يحصل عليها الأمريكيون عبر الأقمار الاصطناعية، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية الجديدة باتت مدركة أن الصراع في اليمن سببه التدخل الإيراني، الذي أصبح يُشكّل عقبة في طريق الحرب على القاعدة، ويهدد مضيق باب المندب الذي يتمتّع بأهمية استراتيجية.

ويؤكّد مراقبون أن إيران تساعد برفع مستوى مقاتلي المليشيات، حيث يرى قائد القوات البحرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية أن الميليشيات باتت تملك أسلحة لم تكن لديها قبل الحرب، ومنها الصواريخ الباليستية التي يبلغ مداها عدة أضعاف مدى الصواريخ التي كانت تملكها قبل الحرب.

في حين كشف مسؤول إماراتي عن امتلاك الميليشيات طائرات مسيَّرة، وصواريخ مضادة للدبابات والسفن، وألغاماً أرضية وبحرية.

وكانت الأمم المتحدة قد رفضت أكثر من مرة طلب التحالف العربي بالإشراف على ميناء الحديدة الاستراتيجي في اليمن، والذي يسيطر عليه الحوثيون.

وطالب التحالف العربي الذي يدعم عسكريا الحكومة اليمنية منذ نهاية مارس/آذار 2016، بوضع الميناء تحت إشراف الأمم المتحدة بعد مقتل 42 لاجئا صوماليا، بينهم نساء وأطفال، في إطلاق نار على مركبهم الذي كان ينقل 150 لاجئا قبالة الحديدة، بينما ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

ويقع ميناء الحديدة (230 كلم جنوب غرب صنعاء) على البحر الأحمر بالقرب من مضيق باب المندب الممر المائي الاستراتيجي الذي تمر عبره نحو 4 ملايين برميل نفط يوميا، ويخضع لسيطرة الحوثيين المتحالفة مع الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» والمدعومة من إيران، والتي تسيطر على معظم شمال وغرب اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا اليمن الحوثيين التحالف العربي إيران الحديدة