«تيلرسون» يلتقي نظيره الروسي لبحث ملفي سوريا وأوكرانيا قبل اجتماعه مع «ترامب»

الأربعاء 10 مايو 2017 03:05 ص

التقى وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» الأربعاء مع نظيره الروسي «سيرغي لافروف» لبحث ملفي سوريا وأوكرانيا وسط العاصفة السياسية التي أعادت مسألة التدخل الروسي المحتمل في الانتخابات الأمريكية السنة الماضية إلى الواجهة مجددا.

وقال «تيلرسون» للصحفيين «أود أن أرحب بوزير الخارجية في وزارة الخارجية الأمريكية وأعبر عن تقديري لقيامه بزيارة واشنطن لكي نتمكن من مواصلة حوارنا وتبادل وجهات النظر الذي بدأ في موسكو».

وسيستقبل الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» وزير الخارجية الروسي عند الساعة 14,30 ت غ في البيت الابيض.

ويعقد هذا اللقاء وسط أجواء سياسية متوترة في واشنطن غداة إقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) جيمس كومي بشكل مفاجئ فيما كانت أجهزته تحقق في وجود روابط محتملة بين أوساط ترامب وروسيا خلال حملة الانتخابات الرئاسية عام 2016.

وكان «كومي» (56 عاما) الذي عينه الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما» في هذا المنصب، أكد في 20 مارس/ آذار الماضي أنه يحقق في احتمال «التنسيق بين مقربين من ترامب وروسيا قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، الخريف الماضي».

يشار إلى أن وكالات المخابرات الأمريكية، خلصت في تقرير لها يناير/ كانون ثاني الماضي، إلى أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، كان قد أصدر توجيهات بالتأثير على انتخابات 2016 لتصب في مصلحة «ترامب».

ونفت روسيا مرارا أي تدخل لها في الانتخابات، كما نفت إدارة «ترامب» مزاعم التواطؤ مع روسيا.

 

  كلمات مفتاحية

أمريكا روسيا سوريا أوكرانيا

تحقيقات موسعة حول قرصنة روسية لوسائل إعلام أمريكية