محافظ «حضرموت»: حرب مصالح في اليمن و«الانتقالي» رد اعتبار للجنوب

الخميس 18 مايو 2017 03:05 ص

طالب محافظ حضرموت اللواء «أحمد بن بريك»، بإعادة صياغة الوحدة اليمنية بين الشمال والجنوب برئاسة رئيس الجمهورية «عبدربه منصور هادي» .

واعتبر «بن بريك»، في لقاء تلفزيوني ببرنامج «قضايانا» مع الإعلامي «وديع منصور» في قناة «الغد المشرق» الإماراتية، أن «الصراع القائم والحرب الدائرة الآن هي حرب مصالح».

وكان نشطاء سعوديون، اعتبروا وجود محافظ حضرموت في أبوظبي بمثابة تحد جديد للمملكة العربية السعودية.

ولم يستبعدوا قيام الإمارات بإغراء المحافظ بالمال لدعم «المجلس الانتقالي الجنوبي» خاصة بعدما لوحظ أنه بدأ ينأى بنفسه عن المجلس وفكرة الانفصال الكامل خاصة أن الحضارمة يسعون ليكونوا إقليما خاصا داخل الدولة اليمنية طبقا للمبادرة الخليجية التي اعتمدت نظام الأقاليم لليمن الموحد بعد انتهاء انقلاب «الحوثيين» والرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» .

وقال «بن بريك»، إن حالة الطوارئ قائمة على حضرموت بشكل دائم حتى اللحظة.

وكشف المحافظ، عن تواجد عناصر تنظيم القاعدة في المحافظة، مضيفا، «لدينا أسرى من تنظيم القاعدة منتمين إلى معسكرات تابعة للجيش».

وتابع «بن بريك»، قائلا «نحن في حضرموت وعدن وشبوة حررنا المناطق خلال أيام وأنجزنا المهمة».

وأكد «بن بريك»، أن السعودية والإمارات ساهمتا في تدريب قوات النخبة الحضرمية التي تنتمي لجميع القبائل في حضرموت مضيفاً بأن السعودية كان لها الدور الأكبر في تشكيل التحالف العربي.

وحول المجلس الانتقالي الجنوبي الذي رفضته الحكومة اليمنية، قال «بن بريك»، إن «المجلس السياسي تم تشكيله ليعيد الاعتبار لكل القيادات الجنوبية»، على حد قوله.

وأضاف، أن زيارته الإمارات كانت بدعوة من القيادة السياسية فيها لشكرنا على الانتصارات التي تحققت، قائلا:«نتبعها في أمور ونريد أن نعطيهم مكانتهم واحترامهم».

وكان «أحمد بن بريك» محافظ حضرموت تلقى دعوة من أبوظبي قبل يومين من إعلان «المجلس الانتقالي الجنوبي»، وأعلن من هناك تأييده له، بينما قاد «أحمد لملس» محافظ شبوة مظاهرات في المحافظة، أول أمس الثلاثاء، عبرت عن تأييدها للمجلس المشكل، فيما دعا «ناصر الخبجي» محافظ لحج لمليونية في ذكرى الوحدة اليمنية خلال اجتماع عقده في عدن أثناء تواجد محافظ عدن المقال «عيدروس الزبيدي» ووزير الدولة المقال «هاني بن بريك» في الرياض.

وتوقعت مصادر في وقت سابق أن يصدر الرئيس اليمني «هادي» قرارا بإقالة «أحمد بن بريك» محافظ حضرموت الذي اعترف بـ«المجلس الانتقالي»، وكان مع محافظ شبوة ومحافظ لحج من بين المسؤولين الذين رفضوا الاستجابة لدعوة البيان الرئاسي الذي طالب المسؤولين الذين وردت أسماؤهم في الإعلان بتحديد موقف منه.

  كلمات مفتاحية

حضرموت اللواء أحمد بن بريك عبدربه منصور هادي اليمن المجلس الانتقالي الجنوبي