«أردوغان»: العقوبات المفروضة على قطر «غير صائبة»

الثلاثاء 6 يونيو 2017 06:06 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم الثلاثاء، إنّ بلاده ترى أن العقوبات المفروضة على دولة قطر من قِبل بعض البلدان العربية «ليست صائبة».

«أردوغان» أضاف، في كلمة خلال مشاركته في مأدبة إفطار مع سفراء الدول الأجنبية بالعاصمة أنقرة، أنّ الأزمة الخليجية «وقعت في فترة تحتاج فيها المنطقة إلى تضامن وتعاون أكثر من أي وقت مضى، وأنّ هذه الأزمة لا تصب في صالح أي بلد».

وأكد أن تركيا ستواصل فعل كل ما في وسعها للمساعدة في حل الأزمة. وقال في هذا الصدد: «عزل قطر لن يحل أي مشكلة. نقوم وسنقوم بكل شيء في استطاعتنا لحل هذه الأزمة».

وقطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا العلاقات الدبلوماسية مع قطر، خلال الساعات الماضية، واتهموها بـ«دعم الإرهاب»، فيما خفض الأردن تمثيله الدبلوماسي مع قطر، أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.

ونفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

وكانت تركيا في مقدمة الدول التي سارعت لنزع الخلافات بين أطراف الأزمة الخليجية.

إذ دعا وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، أمس، إلى استمرار الحوار بين أطراف الأزمة الخليجية لنزع فتيلها.

وخلال مؤتمر صحفي، قال «جاويش أوغلو»: «بالتأكيد يمكن أن تحدث مشاكل بين البلدان، واختلافات في الآراء، لكن ينبغي استمرار الحوار في جميع الظروف، ولابد من استمرار الاتصالات لتحل المشاكل الموجودة من خلال الوسائل السلمية».

وأكد وزير الخارجية التركي على أن بلاده مستعدة لتقديم كافة أشكال الدعم الممكن من أجل عودة الأمور إلى طبيعتها بين الأشقاء الخليجيين.

وأعرب عن أسف تركيا لتصاعد الأزمة الخليجية.

وقال إن هذا «التطور يشعرنا جميعًا بالأسف، ونرى أن استقرار المنطقة، واستقرار منطقة الخليج، ووحدتها واتحادتها، هو من وحدتها واتحادنا، وتركيا تساهم من أجل تحقيق ذلك».

ولفت أن المنطقة تواجه مشاكل عديدة مثل الإرهاب والتطرف والطائفية والإسلاموفوبيا، مؤكداً على أهمية العمل المشترك والتضامن في مكافحتها.

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان السعودية قطر البحرين الإمارات مصر الأزمة الخليجية

حملة سعودية لمقاطعة منتجات تركيا ردا على موقفها من الأزمة الخليجية

قطر: نعتمد على تركيا لمواجهة الحصار