إعلامي قطري يعلن رفع الحظر عن عمرة مواطني بلاده

الثلاثاء 13 يونيو 2017 04:06 ص

قال «عبد الله العذبة»، رئيس تحرير صحيفة «العرب» القطرية، إن جهود الكويت وسلطنة عمان ساهمت في رفع الحظر المفروض على أداء مواطني بلاده لشعائر العمرة.  

وفي تغريدة له عبر حسابه على «تويتر»، قال «العذبة»: «كجزء من جهود الشيخ صباح الأحمد (الجابر الصباح) أمير الكويت، والحكمة العمانية ممثلة في السلطان قابوس بن سعيد. السعودية ترفع الحظر عن عمرة أهل قطر».

النبأ ذاته أكدته شركة الطيران العماني، عبر حسابها على «تويتر»؛ حيث قالت إنه «بناءً على التعليمات الصادرة من الجهات المختصة يُسمح لمواطني دولة قطر السفر على متن الطيران العماني إلى (مدينة) جدة (غربي السعودية) عن طريق مسقط لأداء مناسك العمرة».

وأضافت الشركة أنه بإمكان مواطني قطر الحجز عن طريق زيارة مكتب الطيران العماني في الدوحة أو زيارة الموقع الإلكتروني للطيران العماني.

كان «العذبة» قال في وقت سابق اليوم إن السلطات السعودية منعت والد الدكتور «حسن الدرهم»، رئيس جامعة قطر، من الوصول إلى جدة البارحة لأداء العمرة عبر ترانزيت في مسقط.

وسبق أن اشتكى قطريون من منعهم من أداء مناسك العمرة، وفي هذا السياق قام أحد المواطنين القطريين، عبر موقع «تويتر»، الأحد الماضي، بتوثيق مصور للحظة منعه من التوجه لأداء العمرة من مطار بسلطنة عمان.

لكن السعودية نفت، من جانبها، أن تكون منعت القطريين الموجودين بها من الدخول للمسجد الحرام لأداء العمرة.

وقالت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، في بيان الإثنين، إن ما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي بمنع المعتمرين القطريين من دخول المسجد الحرام لا أساس له من الصحة.

ومنذ 5 يونيو/حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، فيما خفضت كل من جيبوتي والأردن تمثيلها الدبلوماسي لدى الدوحة.

ونفت قطر الاتهامات بـ«دعم الارهاب»، التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

لكن على ما يبدو هناك رضوخ من جانب السلطات في الرياض وأبوظبي والمنامة لضغوط دولية دفعتهم إلى تخفيف الحصار على الدوحة.

إذ أعلنت السلطات المعنية في الدول الثلاث، اليوم، إن الحظر الجوي المفروض على قطر منذ بدء الأزمة الدبلوماسية مع الدوحة يشمل حصرا شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في قطر.

ومنذ اندلاع الأزمة الخليجية قبل أسبوع لم يكن هذا القرار يستثني أيا من شركات الطيران التي تأتي من قطر أو تغادر إليها.

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية الأزمة الخليجية العمرة