لماذا يولي «رونالدو» وجهه نحو الخروج من إسبانيا؟

الاثنين 19 يونيو 2017 08:06 ص

وصلت قضية النجم البرتغالي «كريستيانو رونالدو» إلى مستوى غير مرجو، فبعد اتهامات السلطة الإسبانية للاعب «ريال مدريد» بالتهرب الضريبي، تعالت أصوات المحللين والتقارير الصحفية التي تؤكد أن رونالدو لا يريد اللعب في إسبانيا وأبلغ إدارة النادي أنه يريد المغادرة.

ولعل الأمر لم يكن مفاجئا للبعض نظرا لوجود أكثر من سبب مسبق، لم تتداركه الصحف مثلما فعلت في قضية التهرب الضريبي، ونستعرض معا 5 أسباب تضع رونالدو على سلّم الرحيل من مدريد:

اتهامات الضرائب

تم اتهام «رونالدو» بالتهرب من دفع 13 مليون يورو للضرائب الإسبانية، وذلك من قيمة حقوق الصورة التي يقوم بتهريبها إلى شركة «فيرجين بريتين أيل» خارج إسبانيا. ونفى رونالدو هذه التهم الموجهة إليه ولم يكن راضيًا بخروجها إلى الإعلام وأشارت صحيفة الماركا إلى أنه شعر بجرح كبير ولا يريد اللعب في إسبانيا مجددًا.

عدم توفير الحماية

من جهة نادي «ريال مدريد» فقد أصدر بيانًا حول القضية المرفوعة على «رونالدو»، لكن اللاعب اعتبر أن الفريق لم يحمه بما فيه الكفاية وشعر بأنه تُرك وحيدًا في المواجهة. وجاء في بيان «ريال مدريد» أن «الفريق لديه كامل الثقة بلاعبه «رونالدو»، الذي نعلم أنه تصرف وفق ما تقتضيه القوانين وقام بإيفاء جميع التزاماته المالية. فمنذ وصوله إلى ريال مدريد في سنة 2009 كريستيانو أظهر بوضوح دفعه لجميع مستحقاته الضريبية. ريال مدريد مقتنع أن لاعبه، كريستيانو رونال، سيثبت براءته الكاملة، ويتمنى ريال مدريد أن تتخذ العدالة مجراها بأقصى سرعة ممكنة لتظهر البراءة بأسرع وقت ممكن».

قانون بيكهام

يعتقد كريستيانو رونالدو أن المشكلة تكمن بالإدارة السيئة في ريال مدريد والوكالة التي وضعت عقده. لا يرى رونالدو أنه قام بأي عمل خاطئ مع الوسطاء المسؤولين عن عقده. وعندما انضم إلى ريال مدريد في سنة 2009 استفاد رونالدو من القانون الإسباني المرتبط بالمغتربين والمعروف باسم «قانون بيكهام» وهو الذي يمنح الأجانب شروطًا ضريبية ملائمة لتشجيعهم على العمل في البلاد. ومع ذلك يزعم الادعاء أن رونالدو تقاضى حوالي 153 مليون يورو قبل أيام من إلغاء قانون بيكهام، إلا أن بعض هذه الأموال أظهرت أن الحقوق التي دفع ثمنها تعود إلى عمليات بيع حدثت لاحقاً وهو ما يعني أنها كانت تستوجب معدلاً أعلى.

الاستعداد للرحيل

كرستيانو استعد بشكل جيد لمغادرة إسبانيا بعد 8 سنوات له مع ريال مدريد، فهو يعيش في العاصمة مع ابنه وصديقته لكن صحيفة الماركا أكدت أنه يريد الانتقال لمكان جديد للاستقرار فيه وأشارت إلى أن مانشستر تعد وجهة ممكنة للنجم البرتغالي، حيث عاش بها فترة طويلة.

الشعور بالخيانة

قدم كريستيانو رونالدو كل ما هو ممكن لتصحيح أي خطأ تجاه النظام الضريبي الإسباني، إلا أنه يعتقد أن هذا النظام قام بخيانته، فالنجم البرتغالي يعتبر أنه ليس اللاعب الوحيد الذي ينقل حقوق الصورة إلى الخارج في كرة القدم لكن النظام الضريبي الإسباني يُصر على ملاحقته على الرغم من التزامه القوانين.

  كلمات مفتاحية

رونالدو ريال مدريد