تعرفي على فوائد السونار في متابعة صحة الجنين

الثلاثاء 4 يوليو 2017 07:07 ص

صرح الدكتور «عمرو حسن»، استشارى النساء والتوليد بطب قصر العينى، إن سونار الحمل له فوائد كثيرة فى المتابعة سواء كان فى بدايته أو بعد نمو الجنين.

وأكد أنه من الضروري على السيدات أن يعلمن ذلك، خاصة أنه عبارة عن موجات فوق صوتية ولا تؤثر على الجنين أو تؤدى إلى الاجهاض.

وقال «حسن»، فى تصريحات لصحيفة «اليوم السابع»، أن السونار فى بداية الحمل يكون مهبلي، ويجيب عن عدد من التساؤلات حول ما إذا كان الحمل داخل الرحم أو خارجه.

كما يكشف عن عدد الأطفال، وتوقيت الحمل بالأيام بدقة، وإذا كان هناك نبض لدى الجنين أو لا، علاوة على استخدامه في الاطمئنان على المبايض، واكتشاف أورام الرحم الليفية 

وأوضح حسن، أنه خلال المتابعة يبدأ متابعة نمو الجنين من جهة ثلاث أمور وهى الجنين والماء والمشيمة، ويجيب عن 5 اسئلة وهى: صحة الطفل، ووضعيته داخل الرحم وفكرة ولادته من الرأس أم لا، ووزن الجنين وموعد الولادة المتوقع.

كما يتم الكشف بها عما إذا كان الجنين سليم أم به تشوهات خلقية، علاوة على التأكد من عدد الأجنة.

وأكد «حسن»، أنه خلال الشهر الثالث من الحمل تخضع الأم لـ«سونار الشفوية القلوية» للاطمئنان على حالة الحمل والجنين، وفى الشهر الخامس تخضع لسونار ثلاثى ورباعى الأبعاد، موضحًا أن «التوقيت مهم ليس قبل ذلك لأن الجنين يظل لا يكتمل وليس بعد ذلك لأن الجنين يصبح أكبر فى الوزن».

ولفت حسن إلى أن السونار يبين أيضًا وجود كيس الماء حول الجنين سواء قليل أو كثير، و«موضع المشيمة إذا كانت في مكانها الصحيح فالولادة عندها تجرى قيصرية وما إذا كانت فى مكانها أم انفصلت».

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية