«ترامب» يدعو أطراف الأزمة الخليجية إلى مفاوضات بناءة

الأربعاء 5 يوليو 2017 01:07 ص

دعا الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، كل أطراف الأزمة الخليجية إلى مفاوضات بناءة.

وجدد «ترامب»، خلال اتصال هاتفي، مع الرئيس المصري، «عبدالفتاح السيسي»، اليوم الأربعاء، الدعوة إلى ضرورة تلبية جميع الدول لالتزاماتها في قمة الرياض لوقف تمويل الإرهاب ودعم الفكر المتطرف.

وذكر بيان للرئاسة المصرية، أنه تم خلال الاتصال بحث آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، لاسيما فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والتطرف والقضاء على التنظيمات الإرهابية، والموقف المصري الخليجي إزاء قطر، حيث تم التشديد على ضرورة مواصلة جهود التصدي للإرهاب، ووقف تمويله، وتقويض الأساس الأيديولوجي للفكر للإرهابي.

وأكد «ترامب» دعم الولايات المتحدة الكامل لمصر في حربها ضد الإرهاب، وفق البيان.

وأضاف البيان أنه توافقت رؤى الرئيسين حول سبل التعامل مع الأزمات الإقليمية الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة فيما يتعلق بأهمية التوصل لتسويات سياسية بما يسهم في استعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.

يأتي الاتصال، بعد ساعات من تلقي مصر والسعودية والإمارات والبحرين، الرد القطري على المطالب الـ13، التي تقدمت بها دول الحصار للدوحة.

وأعلنت وزارة الخارجية الكويتية أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر تسلمت عبر الكويت الرد القطري الرسمي، مشيرة إلى أن الدول الأربع سترد عليه «في الوقت المناسب».

وقالت الوزارة في تغريدة على «تويتر» إن «الدول الأربع تلقت الرد القطري عبر دولة الكويت قبل نهاية المهلة الإضافية.. وسيتم الرد عليه في الوقت المناسب». 

وانتهت في منتصف الليلة الماضية، المهلة الممنوحة لقطر للرد على المطالب، فيما أكد وزير الخارجية الإماراتي «عبد الله بن زايد آل نهيان»، أن رد بلاده والدول الثلاث الأخرى، سوف يكون عبر الوسيط الكويتي، وليس من خلال وسائل الإعلام.

وفي تصريح له، يوم الثلاثاء، كرر وزير الخارجية القطري «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، موقف بلاده من لائحة المطالب، معتبرا إياها «غير واقعية» و«غير قابلة للتطبيق».

وأكد أنه «لا يوجد حل لأي أزمة إلا من خلال طاولة المفاوضات» عبر حوار يتم على أساس المساواة بين الدول وليس التهديد.

وحول فحوى رد قطر على مطالب دول المقاطعة الذي تم تسليمه للكويت، قال إن الرد جاء في إطار المحافظة على احترام سيادة الدول وفي إطار القانون الدولي.

وجدد وصفه لتلك المطالب بأنها «غير واقعية ولا يمكن تطبيقها»، معتبرًا أنها تتضمن «انتهاك سيادة بلد والتدخل في شؤونه الداخلية».

وبدأت الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصاراً برياً وجوياً، لاتهامها بـ«دعم الإرهاب»، وهو ما نفته الأخيرة.

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب عبدالفتاح السيسي قطر دول الحصار الأزمة الخليجية