وزير خارجية قطر يلتقي «أردوغان» في أنقرة اليوم

الجمعة 14 يوليو 2017 08:07 ص

يلتقي الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في وقت لاحق اليوم بأنقرة، وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني».

وتوجه وزير الخارجية القطري إلى أنقرة أمس الخميس في زيارة تتزامن مع إحياء تركيا الذكرى الأولى لمحاولة الانقلاب الفاشلة على «أردوغان»، ويشارك في فعاليات الذكرى الأولى لهذه المحاولة، بحسب «الجزيرة نت».

وأفادت مصادر في وزارة الدفاع التركية، أن وزير الخارجية القطري سيلتقي اليوم أيضا وزير الدفاع التركي «فكري إشيق» في مقر الوزارة بأنقرة، لمناقشة أوضاع الحصار الخليجي والتعاون العسكري بين البلدين.

وكان الرئيس التركي، أعلن قبل أيام، عزمه القيام بجولة خليجية تشمل قطر والسعودية والكويت، لبحث الأزمة الخليجية ومحاولة إيجاد حلول لها، وذلك بعد منتصف الشهر الجاري، حيث الذكرى الأولى لمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا.

فيما كشف وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، في تصريحات له أمس، عن جولة مرتقبة لرئيس بلاده إلى بعض دول الخليج بهدف إيجاد حل للأزمة الخليجية، واصفا الجهود الأميركية لحل الأزمة بأنها «مناسِبة».

ومنذ اليوم الأول لاندلاع الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي، لم تتوقف الجهود التركية لمحاولة حل الأزمة الخليجية والتقريب بين طرفيها، وهي جهود كانت على مختلف الأصعدة حيث أجرى الرئيس التركي اتصالات بقادة عالميين في محاولة لرأب الصدع.

كما أوفد «أردوغان» في وقت سابق وزير خارجيته «مولود جاويش أوغلو»، في جولة إلى منطقة الخليج حيث زار قطر ثم الكويت والسعودية، وبحث الأزمة مع قادة تلك الدول.

وتقول تركيا التي تمتلك قاعدة عسكرية في قطر يعد إغلاقها من بين مطالب دول الحصار، إنها تقف على الحياد في هذه الأزمة وتحاول التقريب بين وجهات النظر والدعوة للحوار، وهذا لا يمنعها من انتقادها لمطالب دول المقاطعة لا سيما ما يتعلق بالقاعدة التركية.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي، إن بلاده استخدمت جميع الطرق الدبلوماسية لحل الأزمة الخليجية، مؤكدا أن استقرار منطقة الخليج لا يقل أهمية عن أمن تركيا واستقرارها.

واعتبر أن الإجراءات التي فرضتها دول الحصار على قطر ظالمة، داعيا إلى احترام سيادة دولة قطر.

ووقعت قطر مع تركيا عام 2014 اتفاقية لإنشاء قاعدة عسكرية تركية في الدوحة، وصادق البرلمان التركي على الاتفاقية واعتمدها في 7 يونيو/حزيران الماضي، وعلى أساسها بدأت القوات التركية مهامها وتدريباتها حيث وصلت طلائع هذه القوات في 18 من ذات الشهر.

ووصلت الدفعة الخامسة من القوات المسلحة التركية إلى دولة قطر الأربعاء الماضي.

وفي وقت سابق، حصل «الخليج الجديد» على تفاصيل هجوم عسكري على قطر خططت له السعودية والإمارات، لكن إعلان تركيا نشر قوات لها في الدوحة عرقل تنفيذ المخطط مما أثار غضبا سعوديا إماراتيا ضد تركيا.

وكشف مصدر خاص أن السعودية والإمارات خططتا للإطاحة بأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» عسكريا، إلا أن نشر قوات تركية على الأراضي القطرية سريعا بعيد اندلاع الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي، غير المعادلة وقلب الموازين. (طالع المزيد)

  كلمات مفتاحية

أردوغان قطر تركيا الخليج الأزمة الخليجية

«أردوغان»: إجراءات دول الحصار ضد قطر «ظالمة»

حصري.. كيف أجهضت تركيا هجوما عسكريا ضد قطر؟

وزير خارجية قطر من أنقرة: مستعدون لحوار أساسه الاحترام

وزير الخارجية القطري يلتقي نظيره التركي في أنقرة