بعد غياب 9 أشهر.. السفير الإسرائيلي يعود إلى القاهرة

الخميس 7 سبتمبر 2017 12:09 م

أعلنت الإذاعة الإسرائيلية أن السفير الإسرائيلي لدى القاهرة «دافيد غوفرين» عاد إلى العاصمة المصرية، أمس الأربعاء، لممارسة مهام عمله، بعد غياب استمر 9 أشهر.

ونقلت الإذاعة عن مصادر إسرائيلية، لم تحدد هويتها، قولها إن «طاقم السفارة الإسرائيلية وصل أيضا إلى القاهرة لمزاولة النشاطات الدبلوماسية والقنصلية في مصر».

ولفتت إلى أن «غوفرين» سيعود، اليوم الخميس، إلى (إسرائيل) من أجل قضاء عطلة نهاية الأسبوع.

وكانت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية ذكرت أن السفير «الإسرائيلى» أجرى زيارة إلى القاهرة، نهاية الشهر الماضي، برفقة 8 من طاقم السفارة، موضحة أن الزيارة ربما تكون خطوة نحو عودته مرة أخرى.

يذكر أن وسائل إعلام إسرائيلية كانت كشفت أن عودة «جوفرين» إلى القاهرة باتت وشيكة، بعد موافقة الأجهزة الأمنية والسيادية المصرية على مجموعة من المطالب الإسرائيلية.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، سحبت «إسرائيل» طاقم سفارتها بالقاهرة في أعقاب ما وصفته وسائل إعلام عبرية، في حينها، بتقارير أمنية حذرت من وجود خطورة على حياة السفير وطاقم السفارة.

وأعادت «إسرائيل» قبل ذلك بنحو عام فتح سفارتها بعد حوالي 4 سنوات من إغلاقها إثر اقتحام متظاهرين مصريين مقرها في أوج الاحتجاجات التي أعقبت ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

وتمر العلاقات بين القاهرة وتل أبيب بأفضل أحوالها في عهد «عبدالفتاح السيسي»، وهناك تنسيق واسع بين الجانبين بخصوص الكثير من القضايا، وبينها الأوضاع الأمنية في سيناء، والأوضاع في قطاع غزة.

  كلمات مفتاحية

السفارة الإسرائيلية العلاقات المصرية الإسرائيلية ثورة يناير انقلاب الثالث من يوليو السيسي نتنياهو

سفير إسرائيل يهدي مصر شجرة زيتون (فيديو)