«هنية» يصل إلى مصر لبحث رفع الحصار عن غزة

السبت 9 سبتمبر 2017 02:09 ص

وصل «إسماعيل هنية»، الرئيس الجديد للمكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إلى مصر اليوم السبت في أول زيارة يجريها بعد توليه المنصب في مايو/أيار الماضي، بحسب «فوزي برهوم» المتحدث باسم حماس.

وأوضح «برهوم» أن المحادثات مع مصر ستركز على العلاقات الثنائية مع مصر وسبل تطويرها وتعزيز التفاهمات مع القاهرة التي تمت خلال زيارة وفود الحركة السابقة وآليات تخفيف الحصار عن غزة، ورأب الصدع مع حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني «محمود عباس».

وغادر «هنية» صباح اليوم غزة على رأس وفد رفيع ضم «يحيى السنوار، رئيس الحركة بغزة، ونائبه خليل الحية، وروحي مشتهى (عضو المكتب السياسي)».

وبحسب مصدر بالحركة فإن الوفد سيجري محادثات مع المسؤولين المصريين، بحضور قادة من الحركة في الخارج سيصلون إلى القاهرة لهذا الغرض، ومنهم «موسى أبو مرزوق»، و«صالح العاروي».

وقد يغادر الوفد بحسب المصدر مصر في جولة خارجية تشمل دولا عربيا وإسلامية.

وتراقب (إسرائيل) التي وقعت معاهدة سلام مع مصر عام 1979 المناقشات بين القاهرة وحماس عن كثب.

إصلاح العلاقات مع مصر

وسعت حماس في الأشهر الماضية إلى إصلاح العلاقات مع مصر التي تسيطر على المعبر الحدودي الوحيد لغزة.

وفرضت (إسرائيل) حصارا على سكان غزة، منذ نجاح حماس في الانتخابات التشريعية في يناير/كانون الثاني 2006، وشدّدته في منتصف يونيو/حزيران 2007، إثر سيطرة الحركة على القطاع، وذلك بوضع الاحتلال بعض القيود على المعابر الحدودية التي يسيطر عليها، وعلى حركة إدخال المواد الخام ومستلزمات سكان غزة.

ووفقا لتقارير أعدتها مؤسسات دولية، فإن 80% من سكان قطاع غزة، باتوا يعتمدون بسبب الفقر والبطالة على المساعدات الدولية من أجل العيش.

وقال التقرير السنوي الصادر عن منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد»، مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2015، إن غزة قد تصبح منطقة غير صالحة للسكن بحلول عام 2020، خاصة مع تواصل الأوضاع والتطورات الاقتصادية الحالية في التراجع.

وقبل عدة أشهر، أكد نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، «يائير غولان» أن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، ومنذ وصوله للحكم في يونيو/حزيران 2014، وهو يشارك (إسرائيل) في حصار قطاع غزة.

وتقيم مصر علاقات رسمية مع «إسرائيل» منذ توقيع البلدين على اتفاقية سلام في العام 1979.

ورغم توقيع هذه الاتفاقية ظلت العلاقات مع «إسرائيل» أمرا مرفوضا على المستوى الشعبي، فيما كانت تدار على المستوى الرسمي في حدها الأدنى ومن خلف الكوليس، مراعاة لهذا الرفض الشعبي.

لكن منذ تولي «السيسي» حكم مصر في 8 يونيو/حزيران 2014، بعد انقلاب عسكري على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، توثقت العلاقات بين القاهرة وتل أبيب على نحو كبير، واتخذت شكل التحالف بين البلدين؛ الأمر الذي جعل صحف إسرائيلية تصف «السيسي» بأنه «كنز استراتيجي» بالنسبة لــ«إسرائيل».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر حماس هنية غزة