حركة «حدس» تستنكر اعتقال «البراك»

السبت 5 يوليو 2014 12:07 م

الخليج الجديد

أصدرت الحركة الدستورية الإسلامية في الكويت «حدس»،  بيانا أمس الجمعة أبدت فيه قلقها البالغ من ملاحقة النائب السابق «مسلم البراك»، بسبب تصديه لقضايا الفساد السياسي والمالي المختلفة في البلاد، وأعربت عن تضامنها الكامل مع «البراك» وكافة مكونات الحراك الوطني المعارض.

واعتبرت الحركة في بيانها أن حبس النائب السابق «مسلم البراك» جاء بناء على أساس خاطئ قانونيا وسياسيا، فالشكوى المقدمة ضد «البراك»: «جانبها الحياد والصواب بسبب عضوية من قدمها من القضاة وعضوية النائب العام الذي نظرها بالمجلس الأعلى للقضاء»، لتستنكر الحركة كون الخصم والحكم واحد.

ويضيف البيان أنه قانونا لا محل لحبس «البراك» لأن التهم الموجهة إليه تمثل رأي سياسي لا يرق لجناية أو جنحة تستحق الحبس، إضافة إلى كونه شخصية عامة ولا يخش هربه، معتبرا ذلك تجاوزا للحريات العامة وحقوق الإنسان، واستغلال الحبس الاحتياطي سياسيا خلاف أغراضه القانونية.

وشددت «الحركة الدستورية الاسلامية» على خطورة إقحام القضاء في الصراع والخلاف السياسي، مؤكدة أهمية النأي بمؤسسات الدولة عن استغلالها للانتقام والتصفيات السياسية. وأضاف البيان أن السلطة القضائية ورجال القضاء الوطنيين عليهم مسؤولية وطنية ودستورية بضرورة تصحيح مسار القضاء والنيابة، وإيقاف التصرفات التي تقحم القضاء كطرف في الخلافات والصراعات السياسية، إضافة إلى تحميل الاصلاح للسلطة القضائية .

ودعت حركة «حدس» إلى الحشد للمشاركة في كافة فعاليات التضامن السلمي مع النائب «البراك» وشباب الحراك المحتجزين، وذلك للتعبير عن رفضهم لنهج السلطة «الخاطئ»، المتمثل بملاحقة الناشطين والمصلحين، وترك المشبوهين والمتهمين «يسرحون ويمرحون بلا حساب أو عقاب».

وأكد البيان أن القضية المحورية تتمثل في الإصلاح السياسي ومواجهة ملفات الفساد وضرورة التحقيق المحايد في الشبهات المثارة والمطروحة مؤخرا، واستشهد بأن دستور 1962 قد جعل الحفاظ على المال العام مسؤولية كل مواطن، وهو ما يلزم الجميع عدم التخلف عن أداء مهامهم الشرعية والوطنية.

وكانت النيابة العامة بالكويت قد قضت الأربعاء الماضي بحبس المعارض البارز والنائب السابق بمجلس الأمة الكويتي «مسلم البراك» ١٠ أيام احتياطيا على ذمة التحقيق معه بشأن اتهامه لقضاة بتلقي رشاوى.

يأتي ذلك بعد أن أبلغ المجلس الأعلى للقضاء النيابة العامة بإجراء تحقيق لازم في «ادعاءات وأكاذيب وافتراءات شهدتها ساحة الإرادة لوضع الأمور في نصابها الصحيح».

  كلمات مفتاحية

الكويت: أبرز الحركات المعارضة تتراجع عن مقاطعتها الانتخابات وتعتزم المشاركة العام المقبل