صحف مصر تترقب القناة الأفريقية واجتماع «سد النهضة» وتحتفل بـ«النجمة الرابعة»

الأربعاء 14 مارس 2018 06:03 ص

كشفت الصحف المصرية، الصادرة صباح الأربعاء، عن عقد اجتماع سداسي للجنة «سد نهضة» لوزراء الخارجية والري بالسودان مصر وإثيوبيا يومي 4 و5 إبريل/نيسان المقبل، كما تابعت لقاء الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» ورئيس وزراء الأردن «هاني الملقي» بالقاهرة.

وأكدت صحف القاهرة موافقة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجلس النواب (البرلمان)، على عدد من مواد مشروع قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية وحجب المواقع والمنع من السفر، والأمن القومي، وأبرزت إشادة وزير الشؤون الإفريقية السعودي «أحمد قطان» بالأزهر خلال زيارته لشيخ الأزهر «أحمد الطيب»، وعرضت استعدادات الهيئة الوطنية للانتخابات لإجراء انتخابات المصريين بالخارج في «رئاسيات مصر 2018».

وألقت الصحف الضوء على مساعي المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصري لإنشاء قناة تهتم بالشأن الإفريقي، ونقلت إعلان الحكومة إنفاق تريليون جنيه على المشروعات والبنية التحتية بالمحافظات، كما حفلت بعدد من الأخبار الرياضية مثل تجديد عقد اللاعب «عبدالله السعيد» للأهلي، واحتفالات النادي الأحمر بالنجمة الرابعة على قميصه بعد الفوز باللقب الـ40 لبطولة الدوري المصري، بجانب توصية نيابة محكمة النقض (غير ملزمة للمحكمة) برفع اسم لاعب المنتخب المصري السابق «محمد أبو تريكة» من قوائم الإرهاب.

اجتماع سداسي لـ«سد النهضة»

وكشفت صحيفة «الأخبار» عن توجيه الحكومة السودانية دعوة رسمية لمصر وإثيوبيا لعقد اجتماع سداسي للجنة «سد النهضة» التي تضم وزراء الخارجية والري بالإضافة إلى مديري أجهزة المخابرات بالدول الثلاث لبحث أزمة سد النهضة الإثيوبي يومي 4 و5 من إبريل/نيسان المقبل.

وقال سفير السودان لدى القاهرة، «عبدالمحمود عبدالحليم»، إنه تم توجيه الدعوات رسمياً لعقد هذا الاجتماع الذي أقرته القمة الثلاثية التي جمعت رؤساء مصر والسودان ورئيس الوزراء الإثيوبي على هامش القمة الأفريقية بأديس أبابا، حيث قررت القمة تشكيل لجنة تساعية لعقد اجتماع لتقديم تصورات للرؤساء خلال شهر لكيفية حل الأمور الفنية المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي.

وأعرب عن أمله في أن يكون الاجتماع لصالح تعزيز التعاون وبناء الثقة بين الأطراف الثلاثة والتغلب على أي مشكلات فيما يتعلق بملف سد النهضة.

رئيس الوزراء الأردني

وتابعت صحيفة «اليوم السابع» لقاء «السيسي» ورئيس وزراء الأردن «هاني الملقي» بالقاهرة، حيث أكد «السيسي» حرص مصر على مواصلة العمل على تطوير التعاون المشترك مع الأردن، بما يساهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

كما استقبل وزير الدفاع والإنتاج الحربي، القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول «صدقي صبحي» رئيس الوزراء ووزير الدفاع الأردني «هاني الملقي» بحضور رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، الفريق «محمد فريد»، وأكد «صبحي» خلال اللقاء عمق الراوبط التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وعلاقات التعاون الثنائية الوثيقة بمختلف الأصعدة لمواجهة التحديات.

من ناحية أخرى اتفقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، «سحر نصر»، مع وزير التجارة والصناعة والتموين الأردني، «يعرب القضاة»، على إنشاء مجلس تنسيقي مصري أردني يضم مجموعة من المستثمرين في المجالات كافة، مثل الصناعة والزراعة والخدمات.

حجب المواقع

وكشفت صحيفة «الشروق» عن موافقة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجلس النواب، على عدد من مواد مشروع قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات المقدم من الحكومة، ومن بينها مواد تنظيم حجب المواقع الإلكترونية، والتظلم من قرارات الحجب، والمنع من السفر، وتعريف الأمن القومي.

ومررت اللجنة في الاجتماع، الذي حضره ممثلون للجهات والأجهزة الحكومية، وأبرزها الداخلية والقوات المسلحة، نص المادة السابعة الذي ينظم حجب المواقع كما جاء من الحكومة، والذي ينص على أن «لسلطة التحقيق المختصة متى قامت أدلة على بث موقع داخل الدولة أو خارجها عبارات أو أرقاما أو صورا أو أفلاما أو أية مواد دعائية، أو ما في حكمها، مما يعد جريمة من الجرائم المنصوص عليها بالقانون، ويشكل تهديدا للأمن القومي أو يعرض أمن البلاد أو اقتصادها القومي للخطر، الأمر بحجب الموقع أو المواقع أو الروابط أو المحتوى محل البث، كما أمكن تحقيق ذلك فنيا».

وعلى سلطة التحقيق عرض أمر الحجب على المحكمة المختصة منعقدة فى غرفة المشورة، خلال 24 ساعة، مشفوعا بمذكرة برأيها، وتصدر المحكمة قرارها في الأمر في مدة لا تجاوز 72 ساعة من وقت عرضه عليها، بالقبول أو بالرفض.

وأبدى رئيس اللجنة «نضال السعيد»، تخوفه من تراكم التظلمات أمام الجهات القضائية المنوط بها نظرها، فعقب ممثل وزارة الاتصالات «محمد حجازي»، قائلا: «الحجب قرار استثنائي سببه تهديد الأمن القومي، والتخوفات من زيادة التظلمات ليست في محلها».

إشادة سعودية بالأزهر

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم» إشادة وزير الشؤون الأفريقية السعودي «أحمد قطان» السفير السعودي السابق في مصر بالأزهر، حيث استقبل شيخ الأزهر، «أحمد الطيب»، سفير المملكة العربية السعودية «أحمد قطان» فى نهاية فترته الدبلوماسية بالقاهرة.

وهنأ شيخ الأزهر، السفير «قطان» بمناسبة تعيينه وزيرًا لشؤون الدول الأفريقية بمرتبة وزير بخارجية المملكة، مؤكدًا أن الفترة التى قضاها سفيرا لبلاده بالقاهرة شهدت تعزيزًا كبيرا للعلاقات الثنائية بين مصر والسعودية، وتنسيقًا بين البلدين فى القضايا العربية والإسلامية، كما شهدت توثيق التعاون بين الأزهر والسعودية فى إطار السعى المشترك لتصحيح المفاهيم ومواجهة الأفكار المتطرفة.

وأعرب «الطيب» عن عميق شكره لدعم المملكة للأزهر الشريف بقيادة خادم الحرمين الشريفين، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وولي عهده «محمد بن سلمان» من خلال ترميم الجامع الأزهر والعمل على بناء مدينة متكاملة للبعوث الإسلامية للطلاب الوافدين.

استعدادات «رئاسيات مصر 2018»

وعرضت صحيفة «الأهرام» استعدادات الهيئة الوطنية للانتخابات لانتخابات المصريين بالخارج في «رئاسيات مصر 2018»، حيث أكد رئيس الهيئة، المستشار «لاشين إبراهيم»، أن المشاركة الإيجابية الفاعلة للمصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية المقرر لها أن تبدأ يوم الجمعة المقبل، ستكون أحد أهم عناصر نجاح العملية الانتخابية برمتها، مشيرا إلى أن الهيئة انتهت تماما من توفير جميع الأوراق والمستلزمات والمتطلبات بداخل مقار جميع السفارات والقنصليات بالخارج، وعلى رأسها أجهزة القارئ الإلكتروني بأعداد كبيرة غير مسبوقة في تاريخ الاستحقاقات الانتخابية التي جرت خارج مصر، تيسيرا على الناخبين ومنع تكدسهم ووقوفهم لفترات طويلة.

جاء ذلك في حوار أجراه «علي حسن»، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، مع رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، شدد خلاله على أن المصريين في الخارج جزء أصيل من أبناء الوطن وأحد أعمدته الأساسية.

وقال إن الاقتراع بالخارج سيجري تحت إشراف أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي يعاونهم أمناء من العاملين بوزارة الخارجية، وأن التصويت سيكون على غرار الانتخابات بداخل البلاد عن طريق الاقتراع السري المباشر، لافتا إلى أن العملية الانتخابية برمتها تخضع لإدارة وإشراف ومتابعة الهيئة الوطنية للانتخابات.

وشدد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات على أنه لن يتم إعلان أية نتائج تخص عملية تصويت المصريين في الخارج في ختام موعدها، وأنه سيتم الانتظار لحين انتهاء الاقتراع بالداخل، بما يتضمنه من أعمال الفرز وحصر أصوات الناخبين، ثم إعلان النتائج بصورة تفصيلية في الموعد المحدد لها بعد ضم أصوات الناخبين داخل مصر وخارجها.

قناة إفريقية

وكشفت صحيفة «المصري اليوم» عن مساعي المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصري لإنشاء قناة تهتم بالشأن الأفريقي، ونقلت عن الأمين العام للمجلس «أحمد سليم»، قوله إن المجلس اتخذ خطوات جادة نحو إنشاء قناة تليفزيونية أفريقية، يبث من خلالها كل ما يهم القارة من أخبار وقضايا بمشاركة الإعلاميين الأفارقة والعرب.

وأضاف، خلال لقائه وفدا من الإعلاميين الأفارقة الناطقين باللغة العربية، المشاركين بالدورة التدريبية التاسعة عشرة في مجال التدريب الإذاعي والتليفزيوني، التي ينظمها مركز التدريب والدراسات الإعلامية التابع للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن هذه الخطوة تأتي إيماناً من المجلس بأهمية وجود إعلام أفريقي له دور فعال ومؤثر بكل بقاع العالم.

تريليون جنيه بنية تحتية

ونقلت صحيفة «البوابة»، عن وزير التنمية المحلية، اللواء «أبو بكر الجندي»، قوله إن دعم الدولة للطبقات الفقيرة والأكثر احتياجًا لن يستمر طويلاً، مشيرًا إلى أن مبادرة «تكافل وكرامة»، التي تشمل أعدادا كبيرة من المحتاجين والفقراء على مستوى المحافظات، هي مبادرة مرحلية في غاية الأهمية لكنها لن تستمر.

وأضاف «الجندي»، خلال مؤتمر صحفي بمقر الوزارة، أن توجه الدولة في محاربة الفقر، الذي بلغت نسبته 28%، ويتجاوز 50%، في أغلب المحافظات، خاصة الصعيد، والضمانة الأكبر التي تقوم بها الدولة هي توفير فرص عمل للفقراء وأبنائهم وإقامة مشروعات تنموية لهم، وأن يخرجوا للعمل في المشروعات التنموية والاستثمارية التي توفرها الدولة، للتغلب على الفقر.

وأعلن الوزير إنفاق تريليون جنيه على المشروعات والبنية التحتية بالمحافظات، منها 800 مليار في كل القطاعات، والباقي على مشروعات البترول، لافتا إلى أن من بينها 188 مليار جنيه على الكهرباء و175 ملياراً على الطرق والكبارى و129 ملياراً للإسكان و40 ملياراً للصرف الصحي و29 ملياراً لمياه الشرب و35 ملياراً للمدارس و21 ملياراً للري والزراعة و20 ملياراً للصحة و19 للشباب والرياضة و14 للمناطق الصناعية و5 للتعليم العالي و4 لتطوير العشوائيات و8 للصوامع ومتنوع 66 ملياراً والتنمية المحلية 45 ملياراً.

وأشار إلى أنه لا توجد مسابقة جديدة للقيادات بالإدارة المحلية، وموضوع مسابقات المحليات حدده القانون بمواعيد، لافتًا إلى أنه جارٍ استكمال إجراءات مسابقة القيادات التي كانت الوزارة أعلنت عنها خلال الفترة الماضية، للإعلان عن نتائجها خلال الفترة المقبلة، وسيتم اختيار وتعيين نحو 100 قيادة جديدة.

النجمة الرابعة و«أبوتريكة»

رياضيا، حفلت الصحف بعدد من الأخبار الرياضية، كان من بينها توصية نيابة النقض، بإلغاء قرار إدراج نحو 1890 متهمًا في قضايا «تمويل نشاط جماعة الإخوان، والجناح العسكري للجماعة، واللجان النوعية الإرهابية»، ومن بينهم لاعب منتخب مصر لكرة القدم السابق، «محمد أبوتريكة»، ومحمود عزت، نائب مرشد «الإخوان»، على قوائم «الكيانات الإرهابية»- حسبما أفادت مصادر قضائية.

وقالت: «أبرز الأسباب التي جاءت بمذكرة الطعن بالنقض كان بطلان القرار المطعون فيه لبطلان الإجراءات بسبب عدم انعقاد الخصومة جراء عدم تكليف الطاعنين بالحضور حال كون بعضهم مقيدي الحرية، وآخرين مخلى سبيلهم بقرار النيابة العامة، وبطلان القرار المطعون فيه لخلوه من الأسباب التي بُني عليها وللقصور في التسبيب، وللإخلال بحق الدفاع، وعدم مشروعية القرار المطعون فيه لمخالفته الدستور والقانون باعتماده رجعية أثر القوانين الجنائية».

كما احتفلت صحيفة «الوطن» كذلك بوضع النجمة الرابعة على قميص الأهلي بعد فوزه باللقب الـ40 لبطولة الدوري المصري، كما تابعت حسم الأهلي لصفقة تجديد عقد اللاعب «عبدالله السعيد» بعد منافسة مع نادي الزمالك، وذلك في صفقة هي الأغلى في تاريخ النادي الأهلي، وقد حسم النادي الصفقة بعد اجتماع بين رئيس النادي الأهلي «محمود الخطيب» ورئيسه الشرفي رئيس هيئة الرياضة السعودية «تركي آل الشيخ».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة سد النهضة رئيس الوزراء هاني الملقي حجب المواقع أحمد قطان الأزهر رئاسيات مصر 2018 بنية تحتية