نائب قائد البحرية الإيرانية: ندعم قطر حكومة وشعبا

الأربعاء 14 مارس 2018 09:03 ص

شدد نائب قائد القوات البحرية للحرس الثوري الإيراني، العميد «علي رضا تنكسيري» على دعم بلاده لقطر حكومة وشعبا.

وقال «تنكسيري»، الثلاثاء، على هامش معرض «ديمدكس 2018» الذي يقام في الدوحة، إن «الظروف مهيأة لتنمية التعاون مع قطر، ونحن نسعى إلى مزيد من تعزيز العلاقات مع هذا البلد»، حسبما نقلت وكالة «إرنا» الإيرانية.

وأشار إلى أن العلاقات متوترة بين بعض الدول العربية في منطقة الخليج مع قطر، لافتا إلى أن إقامة المعرض بهذا الحجم تعد إنجازا مهما للحكومة القطرية في ظل هذا الوضع.

وأضاف العسكري الإيراني أنه لا يشعر في المعرض بأي فراغ في تواجد الدول، التي قاطعت قطر، مؤكدا أن مشاركة إيران في الدورات الثلاث للمعرض هي بمعنى «الدعم الإيراني للدوحة».

ولفت إلى التعاون الثنائي بين إيران وقطر في مجال الدفاع الساحلي وخفر السواحل والمشاركة في المناورات العسكرية، مضيفا: «إيران تمد دوما يد الصداقة إلى دول الجوار ونؤمن بأن بإمكان دول المنطقة أن توفر الأمن فيها من خلال مزيد من التقارب، والخليج (الفارسي) هو بيتنا وأمنه أيضا بيدنا»، حسب قوله.

وتأتي هذه الزيارة في ظل استمرار توتر داخلي كبير في منطقة الخليج اندلع على خلفية قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو من العام 2017، جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية معها.

واتهمت هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، لكن قطر نفت بشدة الاتهامات، مؤكدة أن هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر إيران الحرس الثوري الأزمة الخليجية ديمدكس 2018 الدوحة