صحيفة إسبانية تسلط الضوء على معاناة السعوديين في «الليغا»

الأربعاء 14 مارس 2018 10:03 ص

سلطت صحيفة «آس» الإسبانية الشهيرة، الضوء على مسيرة اللاعبين السعوديين الذين ذهبوا في تجربة احترافية، على سبيل الإعارة، حتى نهاية الموسم الجاري 2017-2018، مشيرة إلى مدى معاناتهم في البحث عن فرصة للمشاركة في المباريات الرسمية.

وكانت أندية فياريال، ليغانيس، بلد الوليد، نومانسيا، ليفانتي، رايو فاليكانو وسبورتينغ خيخون، قد تعاقدت مع كل من «سالم الدوسري»، «يحيى الشهري»، «فهد المولد»، «نوح موسى»، «علي النمر»، «جابر مصطفى»، «مروان عثمان»، «عبدالمجيد الصليهم» و«عبدالله الحمدان».

وأكدت «آس» أن اللاعبين السعوديين التسعة المعارين إلى أندية إسبانية في الدوري الممتاز والدرجة الثانية يجدون صعوبة بالغة في المشاركة بأية مباراة رسمية، رغم أن بينهم ثلاثة لاعبين دوليين سيخوضون كأس العالم في روسيا، الصيف المقبل.

وأضافت الصحيفة الإسبانية، أن «أسير غاريتانو»، مدرب ليغانيس، رحب بشكل فاتر بالوافد السعودي الجديد «يحيى الشهري» لاعب وسط النصر السابق، معلقًا: «لا أعرفه، لم أره يلعب، سوف ألقي نظرة عليه وسأحاول الحصول على أفضل النتائج منه مثلما أفعل مع أي لاعب آخر، أعلم أنه دولي لكن لا يمكنني إبلاغك ما إذا كان جيدًا بما يكفي أم لا لأني لا أعرف قدراته».

وتابعت: «بعد شهر ونصف من هذه التصريحات لم يشارك الشهري مع الفريق، في حين شارك اثنان من اللاعبين التسعة في مباريات ودية لبعض الوقت، لكن ليس مع الفريق الأول أو حتى الثاني، لكن في كل الأحوال قرار مدربي هذه الأندية يعتمد على عدم جاهزية هؤلاء اللاعبين للمشاركة في الكرة الإسبانية بعد».

وأكملت «آس»: «منذ الإعلان عن انضمامها على سبيل الإعارة في يناير/كانون الثاني الماضي، لم يظهر أي منهما، ورغم أن خافي كاليخا، مدرب فياريال، أدرج «سالم الدوسري»، لاعب الهلال السابق، ضمن قائمته للمشاركة أمام أولمبيك ليون في الدوري الأوروبي، لكنه لم يكن حتى بين البدلاء خلال المباراة».

وأردفت: «أما فهد المولد مهاجم اتحاد جدة السابق وليفانتي الحالي الذي يُطلق عليه ميسي السعودية دخل قائمة الفريق الذي يصارع حاليًا للنجاة من الهبوط للدرجة الأدنى مرة واحدة لكنه مثل الدوسري لم يكن ضمن البدلاء أيضًا».

تجدر الإشارة إلى أن ليغانيس يضم إلى جانب «يحيى الشهري»، لاعب أخر وهو «مروان عثمان» الذي لم يشارك في الفريق الأول، لكنه شارك مع فريق تحت 19 عامًا في مباراة واحدة، وسجّل هدفًا في دوري المناطق.

وتتشابه حالة أندية الدرجة الثانية مع دوري الدرجة الأولى بالنسبة للاعبين السعوديين، حيث لم يمنح بلد الوليد الفرصة لـ«نوح الموسى»، ولم يدفع نومانسيا بـ«علي النمر» في أية مباراة رسمية، وكذلك رايو فايكانو بالنسبة لـ«عبدالمجيد الصليهم».

وفي نفس الإطار شهدت عملية انضمام «عبدالله الحمدان» لاعب الشباب السابق إلى «سبورتنغ خيخون» مشاكل في التأشيرة قبل أن يبدأ التدريبات مع الفريق، ويشارك في مباراة ودية ضد ريال أوفيدو منذ نحو عشرة أيام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فهد المولد سالم الدوسري الليغا الدوري السعودي