«ديمدكس 2018».. قطر توقع اتفاقيات استراتيجية بمجالي الدفاع والأمن

الأربعاء 14 مارس 2018 10:03 ص

وقعت شركة «برزان» القابضة التابعة لوزارة الدفاع القطرية مجموعة اتفاقيات شراكة استراتيجية مع شركات عالمية في مجالي الدفاع والأمن.

وجاءت التوقيعات، في اليومين الأولين لمعرض ومؤتمر الدوحة للدفاع البحري «ديمدكس 2018»، المنعقد بالعاصمة القطرية الدوحة منذ أمس الأول الإثنين، حسب وكالة الأنباء القطرية.

ووقعت «برزان» مذكرة تفاهم مع مستشارية الصناعات الدفاعية التركية «SSM»، للعمل على مشاريع البحث والتطوير المشتركة بين قطر وتركيا لتبادل المعرفة، بحسب وكالة «الأناضول».

كما وقعت اتفاقاً مع شركة «سور العالمية» التركية، والحرس الأميري القطري لإنشاء مشروع مشترك تحت مسمى «QSur»، سيقوم بتصنيع الزي العسكري المتطور وملحقاته.

كذلك، وقعت الشركة اتفاقيات مع شركتي «أسيلسان» و«سي سي تيش» التركية لإنشاء مشروع مشترك باسم «برق»، بهدف تطوير وإنتاج معدات كهربائية بصرية، وتكنولوجيا التشفير والبحث المتعلق بمنصات الأسلحة عن بعد.

ووقعت «برزان» اتفاقا مع شركة «بي إم سي» التركية المتخصصة في صناعة السيارات العسكرية.

وكذلك وقعت «برزان»، اتفاقية شراكة مع شركة «بيريتا» الإيطالية، وتعتبر هذه الشراكة الأولى من نوعها لشركة «بيريتا» في منطقة الشرق الأوسط.

إلى جانب ذلك، وقعت شراكة «برزان» مع شركة «ريثيون» للمقاولات الدفاعية الأمريكية، لتعزيز «أكاديمية قطر الإلكترونية».

وبموجب الاتفاقية، ستقوم الأكاديمية بتدريب القطريين الذين يخضعون لخدمتهم الوطنية، وفتح باب تقديم خدماتها للقطاع العام لفهم الأمن الإلكتروني بشكل أفضل وحماية أنفسهم من تهديداته المحتملة.

ووقعت الشركة القطرية، اتفاقا مع «ويلكوس» الأمريكية، المتخصصة في تصنيع الأسلحة، إضافة إلى تكنولوجيا تقنية السلاح البصري الكهربائي.

ومن ضمن الاتفاقيات أيضاً، وقعت «برزان» اتفاقية مع شركة «كونغسبرغ» النرويجية، لإنشاء مشروع مشترك باسم «BK Systems» يتخصص في إدارة أنظمة الاتصالات العسكرية وأنظمة الملاحة وتصنيع الأسلحة.

وعززت الشركة القطرية، اتفاقية سابقة مع شركة «كنيتيك» البريطانية، لإنشاء شركة  «BQ Solutions»  التي اتفقت مع القوات البحرية الأميرية القطرية، على تقديم المشورة حول أفضل الاستراتيجيات والممارسات في المحيطات والأنشطة التحويلية.

ومع ألمانيا، وقعت «برزان» اتفاقية شراكة مع شركة الدفاع الألمانية «راينميتال»، لإنشاء مشروع دفاعي مشترك؛ سيعمل على تطوير قاعدة لتصنيع الذخيرة في قطر، وتوفير الأمن للأماكن الاستراتيجية والبنية التحتية الحيوية في الدولة، وتطوير الأبحاث وتكنولوجيا الليزر عالي الطاقة.

وفي 8 مارس/آذار الجاري، أعلنت وزارة الدفاع القطرية، عن تأسيس شركة «برزان» القابضة، المعنية بتعزيز القدرات العسكرية والاستثمار في الصناعات الدفاعية، والتطوير في مجال التكنولوجيا العسكرية بقطر.

وأمس الأول الإثنين، انطلقت فعاليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري، «ديمدكس 2018»، وتستمر حتى اليوم الأربعاء.

ويشهد المعرض عروضا ضخمة للشركات العالمية، التي يصل عددها إلى 180 عارضاً من أكثر من 60 بلداً في مجال الصناعات البحرية والعسكرية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اتفاقيات دفاعية اتفاقيات شراكة استراتيجية وزارة الدفاع القطرية ديمدكس 2018