السلطات المصرية تستهدف المعارضين بـ«عقوبة فوق العقوبة»

الأربعاء 14 مارس 2018 11:03 ص

حذرت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، الحقوقية الأمريكية، من تزايد الانتهاكات المصاحبة لإجراءات المراقبة الشرطية، التي تتخذها السلطات المصرية بحق معارضين.

وتحت عنوان «عقوبة فوق العقوبة: المراقبة الشُرطية وتطبيقاتها على المعارضين والانتهاكات المصاحبة لها»، انتقدت المنظمة، ما يصحب تنفيذ العقوبة من انتهاكات على رأسها تقييد قدرة المُراقَب على العمل، والتنقل، والتعلم، وتعذر القيام بمسؤلياته تجاه أسرته وشعوره المستمر بالتهديد من العودة للحبس، حال مخالفته شروط المراقبة.

وتتضمن الانتهاكات التي يتعرض لها الخاضعون للمراقبة الشرطية، المنع من السفر، والمنع من الاتصال بالعالم الخارجي، وكذلك المنع من المشاركة السياسية، وإجبار المراقبين على تنفيذ أمور داخل القسم خارج إطار العقوبة.

وقارنت المنظمة بين تشريعات وإجراءات المراقبة الشرطية، أو ما يعرف بـ«التدابير الاحترازية»، في ثلاث دول هي فرنسا والإمارات ولبنان، مستعرضة نماذج لانتهاكات يخضع لها معارضون سياسيون في مصر، جراء التعسف في تطبيق المراقبة الشرطية.

وطالبت المنظمة، في ورقة تحليلية عن تلك العقوبة، وزارة الداخلية المصرية بتقليل الإجراءات التعسفية المصاحبة لعملية تنفيذ العقوبة؛ وزيادة حالات الإعفاء من المراقبة، وإيقاف التهديدات بحبس المعاقبين مرة أخرى.

وحثت البرلمان المصري على إعادة النظر تشريعيًا في قانون الوضع تحت مراقبة الأمن، واستحداث إجراءات أخرى مثل المراقبة الإلكترونية والعمل للمنفعة العامة.

وشددت المنظمة، على ضرورة الإشراف القضائي على أماكن الاحتجاز والمراقبة، والتأكد من عدم تعسف الداخلية في تنفيذ المراقبة أو في إصدار الإعفاءات، بالإضافة لمعاقبة القائمين على التنفيذ حال مخالفتهم حقوق المُراقَبين.

و«التدابير الاحترازية»، تعني تسليم المتهم نفسه لقسم الشرطة للتوقيع مساء كل يوم، ويتم إقرار هذه الإجراءات لضمان عدم قيام المتهم بأي جرم أو الهروب خارج البلاد، وعادة ما تخفف هذه الإجراءات بعد فترة من إخلاء سبيله، وفق وقائع سابقة.

وتتنوع المراقبة والتدابير الاحترازية من شخص لآخر، على سبيل المثال، إخلاء سبيل الناشط المصري المعارض «زيزو عبده» كان مشروطا بالتوجه 3 أيام في الأسبوع إلى قسم الشرطة التابع له لمدة ساعتين يوميا، فيما يقضي الناشط المصري البارز «أحمد ماهر»، فترة مراقبته لمدة 3 سنوات، يوميا في قسم الشرطة من السادسة مساء وحتى السادسة صباحا، بواقع 12 ساعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هيومن رايتس ووتش المراقبة الشرطية السجون المصرية أحمد ماهر التدابير الاحترازية