«الكرملين» يرفض اتهامات تسميم الجاسوس.. واجتماع عاجل بمجلس الأمن

الأربعاء 14 مارس 2018 01:03 ص

حذر الكرملين، اليوم الأربعاء، بأنه لا يقبل الاتهامات التي «لا أساس لها» والإنذار الذي وجهته لندن عندما طالبت موسكو بتوضيحات حول تسميم العميل المزدوج السابق «سيرغي سكريبال» في بريطانيا، ودعا إلى «تحكيم العقل».

وصرح المتحدث باسم الكرملين «ديمتري بيسكوف» في مؤتمر صحفي، أن «موسكو لا تقبل الاتهامات التي لا أساس لها والتي لم يتم التحقق منها ولغة الإنذارات».

ويعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا، مساء اليوم الأربعاء، حول مسألة «سيرغي سكريبال» كما أعلنت الرئاسة الهولندية الحالية للمجلس.

وستعقد الجلسة بطلب من بريطانيا التي ستطلع مجلس الأمن على «الهجوم الذي وقع في سالزبري في 4 مارس/آذار».

وقال وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» أمس مخاطبا لندن: «قبل أن تمنحوا مهلا، من الأجدر بكم أن تفوا بالتزاماتكم حيال القانون الدولي»، في إشارة إلى اتفاقية الأسلحة الكيميائية.

ويقبع «سيرجي سكريبال» (66 عاما)، وابنته «يوليا» (33 عاما) في المستشفى فاقدي الوعي وحالتهما حرجة، منذ العثور عليهما، الأسبوع الماضي، على مقعد خارج مركز للتسوق في مدينة سالزبيري بجنوب إنجلترا.

والإثنين، رجحت رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي»، تورط روسيا في تسميم «سكريبال»، واعتبرته بمثابة عمل عسكري على الأراضي البريطانية.

والعقيد «سكريبال»، ضابط مخابرات روسي متقاعد، قضت محكمة موسكو العسكرية عليه في 2006 حكما بالسجن 13 عاما، لاتهامه بتسليم معلومات سرية للاستخبارات البريطانية، قبل أن يصدر الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» عفوا عنه في وقت لاحق، ليتم تبادله مع محكومين آخرين اثنين في مقابل 10 مواطنين روس احتجزتهم السلطات الأمريكية.

  كلمات مفتاحية

روسيا بريطانيا لندن موسكو الجاسوس الروسي الكرملين سيرغي سكريبال