«بارزاني»: المشاكل مع بغداد أكبر من رفع حظر الطيران

الأربعاء 14 مارس 2018 02:03 ص

أكد رئيس إقليم كردستان العراق السابق «مسعود بارزاني» أن رفع حظر الطيران الدولي عن مطارات الإقليم خطوة جيدة نحو حل المشاكل بين أربيل وبغداد، إلا أنه أوضح أن المشاكل أكبر من ذلك.

وكتب «بارزاني» رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، الأربعاء، على حسابه على «تويتر»، أن «رفع الحظر عن مطارات إقليم كردستان خطوة نحو حل المشاكل بين الجانبين».

وأضاف: «رغم ذلك، يجب أن يتذكر الجميع أن القضايا بين إقليم كردستان والحكومة العراقية تتعلق بمسائل سياسية ووطنية وتاريخية ودستورية وإنسانية واقتصادية، ولا يمكن اختصارها في مجرد مطار وتسوية موازنة».

وأعلن رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، الثلاثاء، إعادة افتتاح مطاري أربيل والسليمانية أمام الرحلات الدولية، وأضاف أنه سيتم تشكيل لجنة عليا للإشراف على إدارة مطارات الإقليم ومنافذه والتأكد من الالتزام بالمعايير الاتحادية.

وكانت بغداد قد علقت الرحلات الجوية الدولية إلى مطاري أربيل والسليمانية في سبتمبر/أيلول الماضي، على خلفية الاستفتاء الذي أجراه الإقليم حول الانفصال عن الحكومة الاتحادية، بينما أبقت على الرحلات الداخلية فقط.

وتوصلت بغداد وإقليم كردستان إلى اتفاق على إجراءات إعادة فتح المطارين، بعد التفاهم حول الإجراءات الأمنية والجمركية الموحدة مع بقية مطارات العراق ومنافذه، بالإضافة إلى توحيد قاعدة البيانات الأمنية في المطارين، ونظام منح سمات الدخول إلى العراق.

وتعد هذه الخطوة، أولية نحو تطبيع العلاقات المتوترة بين الجانبين، يتبعه خلال أيام تسليم آلاف من موظفي وزارتي الصحة والتعليم في الإقليم، وهما أكبر وزارتين، رواتبهم المتوقفة منذ شهور.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

أربيل كردستان العراق بارزاني